إيلاف من الرباط: تظاهر آلاف المغاربة السبت في الحسيمة (شمال المغرب)، لمناسبة اربعينية بائع السمك محسن فكري الذي قتل سحقًا في شاحنة نفايات في اواخر اكتوبر، بحسب ما اعلنت مصادر متطابقة.

وردد المتظاهرون هتافات تطالب بـ"الحرية" و"العدالة" و"الشعب يريد قتلة الشهيد محسن"، في اربعينية محسن فكري، بحسب مقاطع فيديو انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقتل فكري البالغ حوالى 30 عامًا في 28 اكتوبر في الحسيمة (شمال) بمنطقة الريف عندما علق في مطحنة شاحنة لنقل النفايات، بينما كان يحاول على ما يبدو إنقاذ بضاعة له صادرتها الشرطة.&

وأثارت الظروف المروعة لمقتل فكري موجة غضب عارمة في الحسيمة، حيث خرج الآلاف في تظاهرات، فيما شهدت مدن اخرى تجمعات اصغر حجما.

واكد فيصل اوسر، عضو المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان لوكالة فرانس برس &السبت "جاء الناس بالالاف من كل المنطقة. واحضرت سيارات الاجرة الكثير منهم مجانا، وحتى الميناء اضرب ايضا كنوع من التضامن".

واضاف اوسر "وقعت المسيرة دون أي حادث، مع عدد من السكان ونشطاء حقوق الانسان والقضية الامازيغية...نحن ما زلنا بانتظار نتائج التحقيق".
ولم تعطِ السلطات أي تقديرات حول عدد المتظاهرين.

وأحالت النيابة العامة 11 شخصًا على قاضي التحقيق بتهم القتل غير العمد في قضية فكري، بينهم مسؤولون في دائرة الصيد وموظفون في وزارة الداخلية. ولم يكشف التحقيق بعد هوية الشخص الذي اعطى الامر بتشغيل مطحنة شاحنة النفايات.

واوردت الصحافة المغربية أن القاضي انهى عمليات الاستجواب في 9 من ديسمبر الماضي.