: آخر تحديث

الأحوال الجوية تؤخر وصول طائرتي "إف-35" إلى اسرائيل

قاعدة نيفاتيم الجوية: تأخر وصول اول طائرتين مقاتلتين من نوع اف- 35 الشبح الاميركيتي الصنع الذي كان متوقعا الاثنين الى اسرائيل بسبب الاحوال الجوية في قاعدة انطلاقهما في ايطاليا، كما اعلن مصدر عسكري اسرائيلي.

ويعتبر تسليم اول نموذجين من طائرة اف-35 التي تصنعها مجموعة لوكهيد مارتن الاميركية، حدثا كبيرا في بلد يحرص على الاحتفاظ بتفوقه العسكري في الشرق الاوسط الذي يواجه فيه اعداء كثيرين.

وكان من المقرر تنظيم حفل كبير في هذه المناسبة عند الساعة 14،00 (12،00 ت غ) الاثنين في قاعدة نيفاتيم الجوية الاسرائيلية (جنوب)، في حضور كبار المسؤولين الاسرائيليين ومندوبي كبرى وسائل الاعلام الدولية.

لكن مسؤولا عسكريا اسرائيليا اعلن عبر مكبرات الصوت ان "اقلاع أدير قد تأخر طبقا لقواعد السلامة الاميركية". أدير التي تعني القوي باللغة العبرية هو الاسم الذي اطلقته اسرائيل على هذه الطائرة. واضاف هذا المسؤول ان من المقرر تقييم الاحوال الجوية مجددا عند الساعة 16:30 (14:30 ت غ).

ويعد وصول الطائرتين، اللتين تم شراؤهما من "لوكهيد مارتن" حدثًا مهمًا في الدولة العبرية، التي تسعى الى الحفاظ على تفوقها العسكري في الشرق الاوسط. وسيستقبل كارتر الطائرتين الى جانب ليبرمان ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الساعة 2,00 ظهرا بالتوقيت المحلي (12,00 ت غ).

تحصل اسرائيل على مساعدات عسكرية أميركية تبلغ قيمتها اكثر من ثلاثة مليارات دولار سنويا. وهي اول دولة تحصل على هذا النوع من الطائرات خارج الولايات المتحدة، على الرغم من تقدم العديد من الدول بطلبات للحصول عليها. ويؤكد تسليم الطائرات الفائقة التطور متانة العلاقات الاستراتيجية بين الحليفين، رغم الخلافات في السنوات الاخيرة بين حكومة نتانياهو وادارة الرئيس باراك اوباما التي ستنتهي ولايتها في الشهر المقبل.

واكد وزير الدفاع الاسرائيلي ان "طائرات اف-35 تشكل عنصرًا اضافيًا يسمح لنا بالحفاظ على تفوقنا الجوي في المنطقة". وبحسب ليبرمان، فإن "سلاح جو قويًا هو مؤشر إلى جيش اسرائيلي قوي. وجيش اسرائيلي قوي مؤشر إلى قوة اسرائيل".

يشكل تسليم الطائرتين خطوة كبيرة لبرنامج اف -35 الذي اطلق اوائل التسعينات ويعد الاغلى ثمنا في التاريخ العسكري. ومن المتوقع ان يبدأ تشغيل اولى المقاتلات خلال عام من استلامها في اسرائيل. واطلق  عليها تسمية "ادير" باللغة العبرية وتعني "العظيم".

وتتسلم اسرائيل النموذج "ايه" من طائرات اف-35 التقليدية للاقلاع والهبوط. بينما يقوم نموذج "بي" بالاقلاع عبر مدرجات قصيرة والهبوط بشكل عمودي ونموذج "سي" لحاملات الطائرات.

سرعة فائقة
تتميز الطائرات الشبح بقدرتها على مساعدة الطيارين في تجنب انظمة الصواريخ المتطورة. وتستطيع الطائرات حمل مجموعة من الاسلحة بسرعة فائقة تصل الى 1,6 ماخ (نحو 1900 كلم/ساعة). وليس واضحًا ما إذا كان بامكان الطائرات التي اشترتها اسرائيل حمل قنابل نووية.

وتعتبر اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط، الا انها تتجنب نفي او تأكيد امتلاكها للسلاح النووي. وستقوم الطائرات الجديدة بالحلول مكان طائرات اف-16 الاسرائيلية المتقادمة. وتكلف خوذة الطيار 400 الف دولار وحدها، وتبدو مشابهة لافلام الخيال العلمي.

تشارك شركة "ايلبيت سيستمز" الاسرائيلية في صناعة الخوذة التي تحوي نظاما تشغيليا خاصا، ونظام رؤية ليلية وحرارية، اضافة الى امكانية الرؤية ضمن 360 درجة مع نصب كاميرات على سطح الطائرة.

وبرر القادة الاسرائيليون شراء تلك الطائرات بتهديد قد يصدر من ايران. وتستطيع طائرات اف 35 التحليق من دون ان ترصدها منظومة الصواريخ المضادة للطائرات التي تملكها ايران، بما فيها اس 300 التي تسلمتها من روسيا ونشرتها لحماية موقع فوردو النووي، بحسب ما افاد التلفزيون في اغسطس. 

ويعد نتانياهو من أشد معارضي الاتفاق النووي بين ايران والقوى الكبرى الذي وقع في يوليو 2015 ويهدف الى ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني. وقال نتانياهو في مقتطفات من مقابلة اجرتها معه شبكة "سي بي اس" ضمن برنامج "ستون دقيقة" انه في حال التراجع عن الاتفاق مع طهران، "فان الخيارات التي امامنا ستكون اكثر مما نعتقد. اكثر بكثير. وساتحدث عنها مع الرئيس ترامب"، لافتا الى "خمسة" خيارات من دون ان يخوض في تفاصيلها.

وستشتري اسرائيل اول 33 مقاتلة بسعر 110 ملايين دولار (103 مليون يورو) لكل طائرة. ووافقت الحكومة الامنية المصغرة الشهر الماضي على شراء 17 طائرة شبح اضافية. وتبدو التقنيات المستخدمة في الطائرات متطورة للغاية، الا ان البعض يتساءلون حول قيمة الطائرات الفعلية وان كانت بالفعل تستحق المبالغ الطائلة التي ستدفعها اسرائيل لشرائها.

واعلنت القوات الجوية الاميركية في اغسطس ان أوّل سرب من طائرات اف-35 اصبح جاهزا للقيام بعمليات قتالية. وتم اكتشاف عدد من العيوب في هذه الطائرات ومنظومتها، منها خطر امكانية تعرض الطيارين الذين يقل وزنهم عن 62 كيلوغراما للقتل بسبب نظام قذف مقعد الطيار.

هناك ايضا مشاكل في البرمجة واخرى فنية، لكن شركة التصنيع الاميركية العملاقة لوكهيد مارتن اكدت انه تم حلّ كل المسائل. ويرى البعض في اسرائيل ان سعر الطائرات سيحدد العدد الذي يمكن شراؤه في نهاية المطاف، وستكون خسارة واحدة منها في القتال مكلفة للغاية.

معلومات اساسية عن "اف- 35"
ستحط اول طائرات شبح من طراز اف-35 الاميركية المقاتلة في اسرائيل الاثنين، بحضور وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر ونظيره الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في قاعدة نيفاتيم الجوية جنوب اسرائيل.

في ما يلي خمس معلومات اساسية عن الطائرات فائقة التقدم تكنولوجيا.

- الاغلى في التاريخ -
تعد الطائرات التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" الاميركية العملاقة في مجال الصناعات الجوية، الاغلى في التاريخ. وتتميز الطائرات الشبح بقدرتها على مساعدة الطياريين في تجنب انظمة الصواريخ المتطورة.

ولكن البرنامج تعرض لانتكاسات عديدة، منها حريق غامض في المحركات في عام 2014 ما دفع القادة العسكريين الى منع الطائرات من التحليق لحين حل المشكلة. وستشتري اسرائيل اول 33 مقاتلة بسعر 110 ملايين دولار (103 مليون يورو) لكل طائرة.

وفي عام 2001، كانت اسرائيل وافقت على شراء 52 طائرة اضافية من طراز اف- 16 من لوكهيد ماترن بقيمة 1,3 مليار دولار اميركي.

- الاولى خارج الولايات المتحدة -
ستكون اسرائيل اول دولة تحصل على الطائرات خارج الولايات المتحدة، مع وجود العديد من الدول التي طلبت بالفعل هذه الطائرات. وتحصل اسرائيل على مساعدات عسكرية اميركية تبلغ قيمتها اكثر من 3 مليار دولار سنويا.

ويؤكد تسليم الطائرات الفائقة التطور متانة العلاقات الاستراتيجية بين الحليفين، رغم الخلافات في السنوات الاخيرة بين حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وادارة الرئيس باراك اوباما التي ستنتهي ولايتها في الشهر المقبل. واطلق عليها تسمية "ادير" باللغة العبرية وتعني "العظيم".

تتسلم اسرائيل النموذج "ايه" من طائرات اف-35 التقليدية للاقلاع والهبوط. بينما يقوم نموذج "بي" بالاقلاع عبر مدرجات قصيرة والهبوط بشكل عمودي ونموذج "سي" لحاملات الطائرات.

- سرعة فائقة -
تصف شركة لوكهيد مارتن قدرات طائرة الشبح بانها غير مسبوقة، وتتميز بقدرتها على مساعدة الطياريين في تجنب انظمة الصواريخ المتطورة. وتستطيع الطائرات حمل مجموعة من الاسلحة بسرعة فائقة تصل الى 1,6 ماخ (نحو 1900 كم/ساعة). 

وتستطيع الطائرة حمل قرابة 8200 كيلوغرام من الاسلحة، الا ان هذا يقلل من اسلوب الشبح فيها. وتم تصميم الطائرة للمشاركة في العديد من المواقف القتالية.

- خوذات من افلام الخيال العلمي-
تكلف خوذة الطيار 400 الف دولار وحدها، وتبدو مشابهة لافلام الخيال العلمي. وتشارك شركة "ايلبيت سيستمز" الاسرائيلية في صناعة الخوذة التي تحوي نظاما تشغيليا خاصا، ونظام رؤية ليلية وحرارية اضافة الى امكانية الرؤية ضمن 360 درجة مع نصب كاميرات على سطح الطائرة.

- جاهزة للقتال-
من غير الواضح ان كانت الطائرات ستشارك في القتال. ومن المتوقع ان يبدأ تشغيل اولى المقاتلات خلال عام من استلامها في اسرائيل.

واعلنت القوات الجوية الاميركية في اغسطس ان اول سرب من طائرات اف-35 اصبح جاهزا للقيام بعمليات قتالية. واعلن سلاح مشاة البحرية الاميركية (المارينز) في عام 2015، ان اول مجموعة من طائرات اف -35 بي حققت قدرتها التشغيلية الاولى، الا انه لم يتم استخدامها حتى الان في القتال.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دراسة: نبات الكرنب يوقف خطر سرطان الأمعاء
  2. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  3. السعودية تعلن إكتمال وصول الحجاج من الخارج
  4. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  5. دعوات في سوريا لتفكيك
  6. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  7. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  8. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  9. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  10. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  11. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  12. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  13. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  14. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  15. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
في أخبار