واشنطن: اختار الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الاثنين الجنرال المتقاعد جون كيلي لتولي وزارة الامن الداخلي ليصبح بذلك الجنرال الثالث في الادارة المقبلة، والتي سيتولى في اطارها حماية الحدود.

واعتبر ترامب في بيان ان هذا الجنرال السابق في البحرية (66 عاما) "هو الشخص المناسب للقيام بالمهمة العاجلة التي تقضي بوقف الهجرة غير الشرعية وتوفير امن حدودنا".

ستكون مهمة جون كيلي في وزارة الامن الداخلي تأمين الرقابة على الحدود الخارجية للولايات المتحدة والهجرة وعمليات التجنيس، وسيتولى ايضا الامن الداخلي.

من جهته، قال كيلي في البيان ان "الشعب الاميركي صوّت في هذه الانتخابات لوقف الارهاب واستعادة سيادة حدودنا، وانهاء الموقف الصائب سياسيا الذي تحكم لفترة طويلة في تعاطينا مع الامن القومي".

وكان ترامب عين قبل كيلي، الجنرال المتقاعد مايكل فلين مستشارا للامن القومي، المنصب البالغ الاهمية في صنع السياسة الخارجية والدفاعية للولايات المتحدة.

وعيّن ترامب ايضا الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس الضابط السابق في البحرية ايضا، وزيرا للدفاع. وهذا الضابط المعروف بصراحته سيكون اول جنرال يشغل هذا المنصب منذ شغله جورج مارشال في 1950 في عهد هاري ترومان.