نصر المجالي: أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده للقاء الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في أي وقت كان، ولا يوجد أي عائق من جهتنا أمام ذلك. وأعتقد أنه علينا الصبر والانتظار حتى انتهائه من صياغة إدارته وتنصيبه رسميا".

وتمنى الرئيس الروسي في مقابلة مع وسائل إعلام يابانية، اليوم الثلاثاء، ألا يخلق تطبيق دونالد ترامب شعار "جعل الولايات المتحدة عظيمة من جديد" مشاكل تعوق تطوير العلاقات بين بلاده وروسيا. ويبدأ بوتين زيارة لليابان ليومين ابتداء من يوم الخميس المقبل.

ونقلت (نوفوستي) عن بوتين قوله: "لدى الرئيس الأميركي المنتخب تصوراته الخاصة للأمور، وعلينا أن نتفهم كيف سيطبق شعاره هذا بما لا يخلق أي مشاكل تنعكس على تطور العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة".

وأضاف: "أدركنا إلى أبعد حد في غضون السنوات الأخيرة ظهور الكثير ممن ينظرون بعين من الحذر لتطوير العلاقات الروسية الأميركية، في وقت تقتضي فيه المصالح الروسية والأميركية الأساسية تطبيع العلاقات بين موسكو وواشنطن"، ولاسيما في ظل المجالات المتعددة التي يمكن تطوير علاقات البلدين فيها.

النزاعات

وتابع الرئيس الروسي: "نؤمن بأنه في وسعنا فعل الكثير للقضاء على آثار النزاعات الإقليمية، ولا نستبعد استمرار التعاون المشترك في حقل الفضاء لأغراض سلمية ومدنية، وهناك الكثير من المسارات التي تحظى بأهميتها بالنسبة إلى الشعبين الأميركي والروسي" وتتطلب تعاون البلدين.

وأضاف: "الأمر يتوقف فقط على توفر النوايا الحسنة والانتقال إلى العمل بما يخدم المصالح البلدين المتبادلة، وأرى أن هذا شرط أساسي. وحسب تصوري فإن الرئيس الأميركي المنتخب مستعد للعمل المشترك، فيما لا نعلم حتى الآن كيف سيتحقق هذا على أرض الواقع. لا بد من الانتظار حتى توليه مهام منصبه رسميا وصياغة إدارته".

&وإلى ذلك، نقلت وكالات الأنباء الروسية عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله إنه يريد تطبيع العلاقات مع اليابان بالكامل. وقال بوتين أيضا إن عدم توقيع معاهدة سلام بين موسكو وطوكيو خطأ تاريخي.