لندن: اعتلت رئيسة وزراء بريطانيا السابقة، مارغريت تاتشر، القائمة التي أعدها برنامج Women’s Hour الذي يُبَث عبر المحطة الإذاعية الرابعة التابعة لبي بي سي عن أكثر السيدات نفوذاً وتأثيراً في السنوات السبعين الماضية، وهو الاختيار الذي دفع المحكمين أنفسهم إلى الاعتراف بأنه كان مصدراً للخلاف الكبير فيما بينهم.

وقالت عضو لجنة التحكيم، عائشة هازاريكا، التي سبق لها العمل كمستشار للنائب العمالي هارييت هارمان، إنها لم تشعر بالارتياح نتيجة اختيار تاتشر، لكن القائمة التي جرى إعدادها ركّزت في تناولها على إبراز التأثير "السلبي والايجابي" على حد سواء.

وبينما ركز البرنامج في آخر عامين على اعداد قوائم تحتفي بالتأثير العالمي لبعض السيدات على غيرهن من السيدات، فقد جاء البرنامج هذا العام ليعد قائمة تبرز أهم الانجازات النسائية خلال العقود السبعة الأخيرة احتفاءً بمرور 70 عاماً على انطلاقه.

لجنة التحكيم من&7 سيدات

وتألفت لجنة التحكيم في البرنامج من 7 سيدات، من بينهن سيدة الأعمال كارين برادي، كاتبة السيناريو أبي مورغان، رئيسة تحرير البرنامج السابقة جيل بوريدج وكذلك جوليا هوبسباوم، مؤسسة مشروع الشبكة المعرفية "ايديتوريا انتيليجنس"، وترأست اللجنة الصحافية ايما بارنيت، التي علَّقت بدورها على وضع تاتشر في صدارة القائمة بقولها إنه وبغض النظر عن رأي الناس في أدائها السياسي، فإن الأمر المؤكد هو أنها نجحت في إعادة تعريف السلطة، كما أنها كانت واحدة من أبرز زعماء القرن العشرين، بغض النظر عن كونها امرأة، فهناك انجازات تخص تاتشر لا يمكن لأحد أن ينكرها، أهمها إمساك امرأة بزمام الحكم والسلطة.

وعلّقت هازاريكا من جانبها بقولها " صحيح أني لم أصوت لاختيار تاتشر، لكن ما يمكنني قوله هو أنك سواء كنت من مؤيديها أم معارضيها، فإن انجازاتها كانت مهمة للغاية. وسبق أن قامت بتشكيل كيان جيل بأكمله وتشكيل حقبة في التاريخ البريطاني".

وأضافت هازاريكا " وأنا أعتقد أنها أثَّرت بصورة سلبية للغاية على المجتمع والسيدات، لكن أهميتها تكمن في أنها لم تكن أبداً منحازة للمرأة رغم شغلها منصب رئيسة الوزراء وقيادة الحكومة، وهو الأمر الذي يحسب لها كزعيمة وكشخصية سياسية".

أعدت «إيلاف» هذا التقرير بتصرف نقلاً عن «الغاردين». المادة الأصلية منشورة على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/politics/2016/dec/14/margaret-thatcher-tops-womens-hour-influential-women-list?CMP=oth_b-aplnews_d-2

&