غزة: دعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) خلال مهرجان اقامته في غزة الاربعاء لمناسبة الذكرى ال29 لانطلاقها الى اعادة تشكيل حكومة التوافق الفلسطيني، واصفة الحكومة الحالية ب"حكومة الامر الواقع".

وقال خليل الحية القيادي في حماس في كلمة الحركة التي القاها خلال المهرجان "ندعو لاعادة تشكيل الحكومة لتكون حكومة وطنية وليست حكومة حزبية او مناطقية".

واضاف ان حكومة التوافق التي يتراسها رامي الحمد الله "لم تعد حكومة توافق وانما حكومة الامر الواقع وعليها ان تقوم بمهامها في غزة بدلا من التخلي عن مسؤولياتها".

وقال الحية موجها كلامه الى اسرائيل "نقول لقادة العدو سنثأر في يوم التحرير والانتصار لكل المصائب والجرائم التي ارتكبتموها بحق ابناء شعبنا، ان القادم لكم من شعبنا الادهى والامر".

وتابع "كما كسرنا القيد في صفقة الاحرار (مبادلة الف اسير فلسطيني مع الجندي جلعاد شاليط في 2011) سنكسره رغم انف الاحتلال ونقول للاحتلال وقادته

ستدفعون الثمن وعجلة الزمن لن تكون في صالحكم".

واضاف الحية موجها كلامه الى السلطة الفلسطينية "ارفعوا ايديكم عن المقاومة في الضفة الغربية لتنطلق مدافعة عن شعبنا وقدسنا وتواجه الاستيطان، ندعو السلطة لوقف التنسيق الامني ووقف كل اشكال الملاحقة لابناء شعبنا".

من جهة ثانية دعا الحية وهو عضو المكتب السياسي لحماس الى "وقف الدماء وهذا الدمار لمدننا العربية، كلنا متضامنون مع اهلنا في حلب (بسوريا) ونقول للعالم اين انتم اليوم من هذا المصاب الجلل ؟".

وفي بيان تلقته وكالة فرانس برس اكدت حماس ان "المقاومة هي الطريق الوحيد لتحرير فلسطين وعلى رأسها المقاومة المسلحة، لا اعتراف بشرعية الاحتلال ولا اعتراف بأي اتفاقية او تفاهم أو تسوية تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني".وانطلقت عشرات المسيرات من احياء ومخيمات اللاجئين في مدينة غزة باتجاه مفترق "فلسطين" غرب المدينة حيث اقيم المهرجان الخطابي بحضور نحو عشرة الاف من عناصر ومؤيدي حماس.

ونظمت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس عرضا عسكريا جاب شوارع مدينة غزة التي تشهد اجواء ماطرة ورياحا شديدة.