لندن: اعلن وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون الخميس انه "استدعى" سفيري روسيا وايران للتعبير عن "قلقه العميق" حيال الوضع في مدينة حلب السورية.

وكتب جونسون على تويتر "استدعيت للتو سفيري روسيا وايران للاعراب عن قلقي العميق حيال (الوضع في) حلب. لا بد من حماية المدنيين وادخال المساعدات".

واورد بيان للخارجية البريطانية ان جونسون الذي التقى السفيرين في شكل منفصل بعد ظهر الخميس "عبر بوضوح عن قلق الحكومة البريطانية حيال ما تقوم به ايران وروسيا في سوريا".

وقال جونسون في البيان ان "روسيا وايران لم تفيا بالتزاماتهما على صعيد القانون الانساني الدولي عبر عدم تسهيل ايصال المساعدة الانسانية للمدنيين خلال حصار شرق حلب الذي استمر اشهرا عدة".

وخرجت الدفعة الثانية من المقاتلين والمدنيين الذين يتم اجلاؤهم من شرق حلب مساء الخميس الى مناطق سيطرة الفصائل المعارضة في ريف المدينة الغربي، وفق ما افاد التلفزيون الرسمي السوري.

ويأتي ذلك استكمالا لعملية اجلاء مقاتلين ومدنيين من آخر جيب تسيطر عليه الفصائل المعارضة في مدينة حلب بموجب اتفاق برعاية روسيا وتركيا، كانت بدأت صباح الخميس بخروج نحو الف شخص بينهم اكثر من 200 مقاتل معارض ومئة جريح.

واضاف الوزير البريطاني ان "لا فضل" لطهران وموسكو "في عملية الاجلاء القائمة اليوم"، لافتا الى ان البلدين "تسببا بمعاناة" لسكان شرق حلب.