إيلاف من لندن: قال مصدر عسكري ليبي، اليوم الأحد، إن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر وصل السبت، إلى العاصمة الأميركية واشنطن في زيارة تستغرق خمسة أيام تلبية لدعوة رسمية.

ولم يفصح المصدر العسكري عن الملفات التي سيتم بحثها خلال الزيارة ولكنها تأتي بعد إشادة رسمية نادرة من الولايات المتحدة بالجيش الليبي الذي يقوده حفتر على لسان المبعوث الأميركي إلى ليبيا جوناثان وينر، كما ذكرت وكالة (سبوتنيك) الروسية.

وتتزامن زيارة القائد العسكري الليبي الى واشنطن، مع زيارة لرئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، للعاصمة الروسية موسكو حيث التقى عددا من كبار المسؤولين وبصفة خاصة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكان لافروف، التقى في موسكو، في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي القائد العام للجيش الوطني الليبي، خليفة حفتر، وبحث معه الوضع العسكري والسياسي في ليبيا، مؤكدا استعداد موسكو للمساعدة في دفع عملية التسوية السياسية في البلاد.

إشادة 

يشار إلى أن الولايات المتحدة، كانت وفي شكل مفاجىء، أشادت على لسان مبعوثها إلى ليبيا دوناثان وينر، بتضحيات الجيش الوطني الليبي الذي يقوده المشير خليفة حفتر في المعارك التي يخوضها في بنغازي.

وقال "وينر" في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر يوم الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني :"تضحيات صعبة من قبل جنود الجيش الوطني الليبي، جرى الأعلان في الأسبوع الجاري عن 20 قتيلا و40 جريحا في القتال ضد الإرهاب في بنغازي".

ويتسم الموقف الأميركي والغربي بالغموض من دور الجيش الوطني في شرق البلاد، وتتركز تصريحات المسؤولين الأميركيين والأوروبيين على التعبير عن الرفض المطلق للحل العسكري، واعتبار حفتر عقبة في طريق التسوية السياسية، بحسب اتفاق الصخيرات.

وشارك مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر نظيره الأميركي الموقف، وعبر عن الفكرة ذاتها، مشيرا إلى أن القضاء على الإرهاب في مصلحة كل الليبيين.