طهران: اكدت ايران الاحد انها ناقشت مع امين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو مشروعا لبناء محرك يعمل بالدفع النووي، وفقا لوكالة الانباء الطلابية الايرانية "ايسنا".

وصرح رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي بعد لقاء امانو الذي يزور طهران لمدة يوم "تناقشنا بالتفصيل بشأن محركات تعمل بالدفع النووي. فعند استعمال هذه المحركات تجاريا يختلف طرازها عن الاستعمالات العسكرية".

في 13 كانون الاول/ديسمبر امر الرئيس حسن روحاني المنظمة الايرانية للطاقة الذرية التخطيط "لتصميم وانتاج محركات تعمل بالدفع النووي للنقل البحري"، ردا على تجديد العقوبات الاميركية لعشر سنوات الذي اعتبرته ايران "انتهاكا" للاتفاق النووي مع الدول الكبرى.

اضاف صالحي "امامنا ثلاثة اشهر لاجراء الدراسات. بالعادة تتراوح نسبة تخصيب (وقود) هذه المحركات بين 5 و90% بحسب نوع المحرك والوقت الممنوح والهدف المنشود". ويستغرق بناء محركات تعمل بالدفع النووي سنوات.

من جهته صرح امانو الذي سيلتقي روحاني، ان ايران ما زالت تحترم التزاماتها بالحد من برنامجها بموجب الاتفاق.

في تموز/يوليو 2015 ابرمت ايران اتفاقا مع الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي تعهدت بموجبه ابقاء تخصيبها لليورانيوم على نسبة 3,67% تقريبا على مدى 15 عاما قبل امكانية زيادتها.

قبل الاتفاق كانت ايران تخصب اليورانيوم بنسبة 20% لاستخدامه كوقود لمفاعل الابحاث في طهران. ويعكس التخصيب بنسبة 85% وما فوق استخدامات عسكرية.