إيلاف من لندن: تعقد اليوم الأحد في مدينة طرابزون قمة قطرية ـ تركية هي الخامسة من نوعها في العام 2016 والثالثة في غضون ثلاثة أشهر، حيث سيترأس الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورجب طيب أردوغان الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا.

وقالت مصادر تركية إن القمة ستبحث فرص تعميق التعاون بين البلدين بشكل أكبر، إضافة إلى تبادل وجهات النظر بخصوص عددٍ من القضايا الإقليمية، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة التركية.

وقالت وكالة (الأناضول) إنه من المنتظر أن توقع قطر على هامش الاجتماع 14 اتفاقية مع تركيا، بمختلف المجالات في مقدمتها الطاقة والاقتصاد والسياحة ما يعزز العلاقات بين البلدين بشكل أكبر، بحسب تصريحات سابقة أدلى بها السفير القطري لدى أنقرة سالم بن مبارك آل شافي.

تعاون أمني وعسكري

يشار إلى أن القمم القطرية ـ التركية صاحبها وأعقبها تعاون متنامٍ على مختلف الأصعدة، وخصوصاً على الصعيدين الأمني والعسكري، وتمت ترجمة ذلك عبر اتفاقيات ومناورات مشتركة، حيث تم في 28 أبريل الماضي، توقيع اتفاقية بين الجانبين لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وتتعلق بتمركز القوات التركية في قطر.

وكانت لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، صادقت في 5 مارس 2015، على اتفاق تعاونٍ عسكري بين تركيا وقطر، يتيح تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة.

كما شاركت القوات المسلحة القطرية في&مايو الماضي في تمرين "افيس 2016" متعدد الجنسيات الذي أقيم في تركيا.
&