أعلن الأردن منتصف ليل الأحد ـ الإثنين عن انتهاء العملية الأمنية المشتركة التي تعاملت منذ ظهر الاحد، مع مجموعة ارهابية خارجة عن القانون، تحصنت داخل قلعه الكرك بعد اطلاق النار على عدد من رجال الامن العام والمارة في محافظة الكرك الجنوبية.&

وقال بيان أردني رسمي إن العملية الأمنية التي قامت بها قوات من الأمن العام وقوات الدرك تمكنت من القضاء على اربعة أرهابيين، خلال المواجهة المسلحة معهم التي انتهت باقتحام قلعة الكرك التاريخية.&

واضاف البيان إن القوة الامنية لا تزال تقوم بعمليات تمشيط وتطهير للمنطقة ومحيطها للتأكد من عدم وجود آخرين وتأمين حماية لها.

وكشف بيان أردني بعد منتصف الليل، عن أسماء قتلى المواجهة الأمنية مع عصابة الإرهابيين القتلة، وقالت قوات الدرك اليوم إن "ثلاثة شهداء ارتقوا لعليين هم كل من: المقدم سائد محمود المعايطة، العريف محمد ابراهيم سلامة البنوي، العريف شافي سلامة فنخور الشرفات"، واضاف أن "مديرية الامن العام تزف للوطن شهداءها، وهم كل من: الوكيل يزن هاني محمد صعنون، الوكيل صهيب جمال عبدالكريم السواعير، الرقيب علاء موسى محمود نعيمات، الشرطي حاكم سالم عبدالحميد الحراسيس".

&كما نعى البيان كلاً من: "المواطن ابراهيم مدالله البشابشة، والمواطن ضياء علي الشمايله، إضافة الى المواطنة الكندية ليندا جيسي فاتشار".

وبحسب بيان مشترك صادر عن مديرية الامن العام وقوات الدرك، فإنه ولغاية الآن، وما تم من تمشيط لمنطقة الحادثة، فقد جرى ضبط كميات من الاسلحة الاتوماتيكية والذخيرة بحوزة الارهابيين القتلى. وبوشرت التحقيقات للوقوف على كافة تفاصيل الحادثة وتحديد هوية المسلحين وانتماءاتهم.

وكانت قوة امنية قد داهمت المنزل الذي كان بداخله الارهابيون في منطقة القطرانة، حيث عثروا على كميات كبيرة من المتفجرات، اضافة الى احزمة ناسفة واسلحة.

قتلى وجرحى

وكانت حصيلة المواجهة مع المجموعة الإرهابية مقتل 9، بينهم اربعة من رجال الامن العام وثلاثة من قوات الدرك واثنان من المواطنين، اضافة الى مقتل سائحة كندية، واصابة 11 من مرتبات الامن العام واربعة من مرتبات قوات الدرك، اضافة الى 17 مواطنًا وشخصين من جنسيات اجنبية.

وشدد البيان الأمني الأردني المشترك على أن "قواتنا المسلحة واجهزتنا الامنية ماضية في واجبها المقدس لحماية الاردن والذود عن ترابه وستعمل بكل ما اوتيت من قوة للقضاء على كل من يحاول المساس بأمنه وسلامة اراضيه برجالها الذين سيقفون لهم بالمرصاد مقدمين دماءهم فداء له".

تحذير

وحذر البيان كل من تسول له نفسه العبث بأمن الوطن، بانه سيجد ردًا قاسيًا ورادعًا له ولغيره، وسيبقى الاردن باذن الله عصيًا منيعًا على كل مغرض كاره له.

وقال البيان المشترك إن قافلة الشهداء الابطال الذين نذروا ارواحهم ودماءهم فداء لثراه على مر تاريخه، ستستمر لينعم الاردنيون جميعًا بالامن والامان في بلد الهاشميين.

ودفعت قوات الأمن الأردنية بتعزيزات كبيرة إلى مدينة الكرك وأغلقت منافذها، وقطعت بعض الطرق لملاحقة المسلحين. كما بدأت بحملات دهم وتفتيش في أحياء المدينة وبعض بلدات المحافظة وخاصة بلدة القصر في شمال مدينة الكرك.

ويشار إلى أنه وفقا لإدارة الاعلام الامني في مديرية الامن العام الأردني، فان إحدى دوريات الامن العاملة في منطقة القطرانه في محافظة الكرك تبلغت بوجود حريق في أحد المنازل وفور وصولهم للمكان تعرض طاقم الدورية لإطلاق نار مفاجئ من قبل مجهولين كانوا داخله ونتج عن الحادثة إصابة رجلي أمن عام، ولاذ مطلقو النار بالفرار نحو قلعة الكرك التاريخية.

محاصرة القلعة&

وأضافت ادارة الاعلام الأمني انه وجرى على الفور محاصرة القلعة والمنطقة المحيطة من قبل رجال الامن العام وقوات الدرك والاجهزة الامنية الاخرى، والتي باشرت بتنفيذ عملية امنية للتعامل مع المسلحين الذين قدر عددهم بعشرة مسلحين.

وقد بثت مواقع الكترونية أردنية ونشطاء على مواقع التواصل، صور تحرير مدنيين وسيّاح محتجزين في قلعة الكرك، وقالت إن مواطنين من مدينة الكرك هم من أنقذوا المحاصرين وتمكنوا من إخراجهم من القلعة.

وإلى ذلك، وصل إلى مستشفى الكرك الحكومي فريق طبي من مستشفى البشير وآخر من مستشفى الامير حمزة، وهما أكبر مشفيين حكوميين في العاصمة عمان، ويضم عددا كبيرا من الجراحين والاطباء والممرضين،&بحسب مصدر طبي أفاد عمون.

وقال مصدر طبي إن عدد الجثث المتواجدة حالياً في مستشفى الكرك بلغ 8، منها 4 لرجال أمن عام وجثة لدركي وجثتان لمواطنين وجثة لسائحة كندية. واشار الى ان تشريح الجثث سيتم يوم غد الاثنين.&

ادانة اميركية

ودانت الولايات المتحدة الهجوم الذي وقع في الكرك عصر الاحد. وجاء في بيان رسمي: تدين الولايات المتحدة الهجوم في مدينة الكرك يوم الأحد الموافق 18&ديسمبر، وتقف متضامنة مع الحكومة الأردنية وقواتها الأمنية والشعب الأردني.

وأعربت الولايات المتحدة عن "تقديم أحر تعازينا لجميع الضحايا وأسرهم، وندرك شجاعة أفراد الأمن الأردني الذين قضوا دفاعاً عن المدنيين. نعرب عن أملنا بالشفاء الكامل والعاجل لجميع الجرحى".

وأكد البيان التزام الولايات المتحدة الثابت تجاه الاردن، الذي هو واحد من أقرب حلفائنا وشركائنا، وتؤكد من جديد أن هذه الهجمات سوف تعزز من تصميمنا الجماعي لإنشاء منطقة وعالم أكثر أمناً واستقراراً.

وكندا تدين

ومن جهتها، دانت وزارة الخارجية الكندية الحادث الإرهابي الذي وقع مساء اليوم الاحد في الكرك. وأعرب المتحدث باسم الخارجية الكندية جون بابكوك عن خالص تعازي الحكومة الكندية في ضحايا الحادث الإرهابي في الأردن وتعازيها لعائلة وأصدقاء المواطنة الكندية، التي لقت مصرعها في الحادث.

وقال في بيان له إن المسؤولين بالسفارة الكندية في عمان يعملون مع السلطات المحلية في الأردن لجمع معلومات إضافية وتقديم المساعدة القنصلية في هذا الوقت العصيب.
&