أنقرة: أعلنت وزارة الخارجية الروسية وفاة السفير الروسي لدى أنقرة بعد إصابته في هجوم مسلح في العاصمة التركية الاثنين، واصفة ذلك بـ "العمل الإرهابي".

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا في تصريحات تلفزيونية "اليوم في انقرة ونتيجة لهجوم اصيب السفير الروسي لدى تركيا اندريه كارلوف بجروح توفي جراءها" مضيفة "نعتبر ما حدث عملا ارهابيا".

وتابعت "ستتم معاقبة القتلة". واكدت المتحدثة ان "روسيا ستطلب في اقرب وقت ان يدين مجلس الامن الدولي عملية القتل اعتبارا من اليوم". واشارت الى ان "الارهاب لن يسود" ووصفت السفير اندريه كارلوف بانه "دبلوماسي روسي لامع" و"الشخصية التي قامت بالكثير لمحاربة الارهاب".

وكارلوف المولود في 1954 عين سفيرا في انقرة في يوليو 2013. وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان الرئيس فلاديمير بوتين ابلغ بالهجوم. واضاف بيسكوف في تصريحات نقلتها وكالة ريا نوفوستي ان وزير الخارجية سيرغي لافروف ورؤساء اجهزة الامن سيقدمون تقريرا عن هذا الحادث الى بوتين.

إردوغان يتصل ببوتين

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية ان الرئيس رجب طيب اردوغان اتصل الاثنين بنظيره الروسي فلاديمير بوتين ليبلغه بالهجوم الذي اودى بالسفير الروسي. ونقلت وكالة انباء الاناضول الموالية للحكومة عن ابراهيم كالين قوله "اجرى رئيسنا اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي بوتين لإبلاغه معلومات حول الهجوم".

وأعلنت وزارة الخارجية التركية ان الحكومة لن تسمح لاغتيال السفير الروسي ان يسيء الى "الصداقة" بين انقرة وموسكو. وقالت في بيان "لن نسمح لهذا الهجوم ان يلقي بظلاله على الصداقة بين تركيا وروسيا" في حين ندد وزير الداخلية سليمان سويلو ب"الهجوم على العلاقات التركية الروسية".

السفير الروسي قبل مقتله بدقائق

المهاجم شرطي

هذا وأعلن رئيس بلدية أنقرة مليح غوكتشيك الاثنين ان قاتل كارلوف شرطي.

وكتب غوكتشيك في تغريدة على حسابه على تويتر ان "المهاجم شرطي"، ونقلت صحيفة يني شفق الحكومية التغريدة مضيفة ان مطلق النار على السفير الروسي عنصر في قوات مكافحة الشغب.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام تركية عدة ان السفير الروسي اصيب الاثنين بالرصاص. وقالت مصادر إن كارلوف اصيب بعد ان قام رجل مسلح بفتح النار عليه بينما كان يزور معرضا فنيا في العاصمة التركية.

لحظة إطلاق النار على السفير الروسي

 

وذكر شاهد عيان لوكالة الصحافة الفرنسية أن الرجل الذي فتح النار على السفير الروسي تحدث عن "حلب" وعن "انتقام".

 


وقال هاشم كيليج مراسل صحيفة حرييت في انقرة لفرانس برس "بينما كان السفير يلقي خطابا، اطلق رجل ضخم يرتدي بزة، النار في الهواء ثم استهدف السفير".

 

ردود فعل

وفي أول ردود الفعل، أدانت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين الاعتداء الذي أودى بحياة السفير الروسي في انقرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي "تابعنا الاخبار التي افادت بان السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف قد تعرض لهجوم من قبل رجل مسلح في انقرة. اننا ندين عمل العنف هذا بغض النظر عن مصدره".

اعتداء "جبان" 

ونددت وزارة الخارجية السورية الاثنين بمقتل كارلوف واصفة الاعتداء بـ"الجبان". وافادت في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية "سانا"، "تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الاعتداء الارهابي الجبان الذي اودى بحياة السفير الروسي في تركيا اندريه كارلوف".

ورأت ان "هذه الجريمة الشائنة تؤكد من جديد الضرورة الملحة لتسخير كل الجهود والامكانيات لمكافحة الارهاب والقضاء عليه". وتعد روسيا ابرز حلفاء النظام السوري، الذي يقترب من اعلان سيطرته على كامل مدينة حلب.