لاهاي: سحبت تركيا المسؤول عن هيئة وقف الديانة التركي (ديانة) في هولندا الذي كان يجمع وينقل معلومات عن هولنديين معارضين لنظام انقرة، وفق ما اعلن وزير الخارجية الهولندي برت كوندرس الاربعاء.

وقال الوزير في رسالة الى البرلمان ان نقل هذه المعلومات "هو تدخل غير مرغوب فيه وغير مقبول في حياة المواطنين الهولنديين من جانب ممثل دبلوماسي".

وذكرت وسائل الاعلام الهولندية ان يوسف اجار مسؤول "ديانة" في هولندا وعضو السفارة التركية كان يجمع معلومات حول اشخاص متهمين بتأييد الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه انقرة بانه مدبر محاولة انقلاب يوليو.

واقر يوسف اجار لصحيفة "دي تلغراف" الهولندية في الاسبوع الماضي انه جمع معلومات، لكنه رفض وصف ذلك بانه "تجسس"، قائلا "جمعت قائمة بناء على معلومات متوفرة على الانترنت". وقال الوزير كوندرس انه استدعى السفير التركي وقررت تركيا بالاتفاق مع هولندا سحب يوسف اجار.

تنفذ انقرة منذ محاولة الانقلاب حملة تطهير تستهدف كل من يتهم بتاييد فتح الله غولن في اوساط الجيش، حيث اقيل نصف الجنرالات والقضاء والاعلام والتعليم والحرس الرئاسي والحزب الحاكم. واعتقل في الاجمال 35 الف شخص وصرف 76 الفا من اعمالهم.