القاهرة: أعلنت الجامعة العربية مساء الخميس أنه تقرر مواصلة المشاورات حول مشروع قرار مطروح على مجلس الأمن الدولي يطالب إسرائيل بوقف نشاطاتها الاستيطانية على الاراضي الفلسطينية المحتلة لضمان "تأييده"، بعدما طلبت مصر تأجيل التصويت عليه.

وفي ختام اجتماع تمت الدعوة إليه بشكل مفاجئ مساء الخميس للجنة الوزارية العربية المعنية بالشأن الفلسطيني، قال نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي للصحافيين إن "اللجنة استمعت إلى العرض الذي قدمه وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس اللجنة بشأن ما تم من اتصالات في الأمم المتحدة في إطار المجموعة العربية ومع القيادة الفلسطينية ومع الدول الفاعلة في مجلس الأمن، لضمان الدعم اللازم عند تقديم مشروع القرار العربي إلى مجلس الأمن حتى يكون هناك تأييد له".

وأضاف بن حلي إن "المشاورات جارية ومستمرة ومكثفة، ووزير الخارجية المصري رئيس اللجنة وضع اللجنة في الصورة الكاملة لهذه الاتصالات واللجنة في اجتماعات مفتوحة، وستواصل هذه الاجتماعات".

غير ان سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم في الجامعة العربية جمال الشوبكي، الذي حضر الاجتماع، قال "إن موقفنا كفلسطين، وبناء على ما وصلنا من القيادة الفلسطينية ومن اجتماع المندوبين في نيويورك، أن نذهب للتصويت في مجلس الأمن على القرار المقدم بإدانة الإستيطان الإسرائيلي الليلة، لكن كانت هناك وجهة نظر لمصر بأننا بحاجة الى مزيد من المشاورات لأن هناك آراء مختلفة تصل إلى رئاسة اللجنة".

وتابع في تصريحات للصحافيين في ختام الاجتماع أن وزير الخارجية المصري "قال إننا سنبقى في حالة تشاور لمدة يومين وهذا يعني أن التصويت على القرار في مجلس الأمن لن يجري الليلة رغم أن موقفنا كان واضحا بأننا نرغب في أن يجري التصويت الليلة، ولكن سنلتزم بقرار المجموعة العربية وما تتوصل إليه من نتائج بناء على تلك الاتصالات".

وتترأس مصر اللجنة الوزارية المعنية بالشأن الفلسطيني والتي تضم الأردن، وفلسطين، والمغرب، بالاضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

وفي نيويورك، قال الدبلوماسيون ان مصر طلبت التأجيل لاتاحة الوقت أمام إجراء مشاورات حول مشروع القرار، من دون تحديد موعد جديد للتصويت عليه.

ووزعت مصر مشروع القرار في وقت متأخر الاربعاء على ان يتم التصويت عليه في مجلس الامن بعد ظهر الخميس.

وأدى ذلك الى طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من الولايات المتحدة استخدام حق النقض لوقف مشروع القرار.

وكانت واشنطن استخدمت حق النقض ضد مشروع قرار مشابه في 2011.

ودعا الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الخميس الولايات المتحدة الى استخدام الفيتو.

وقال ترامب في بيان "يجب استخدام الفيتو ضد مشروع القرار الذي ينظر فيه مجلس الامن".

ويورد المشروع ان المستوطنات الاسرائيلية "تعرقل بشكل خطير تحقيق حل الدولتين" الذي يفترض ان يؤدي الى اعلان دولة فلسطينية تعيش بسلام الى جانب اسرائيل.

ويشدد النص على ان وقف المستوطنات "ضروري من اجل انقاذ حل الدولتين ويدعو الى القيام بخطوات فورية" لتغيير مسار الامور على الارض.