بكين: يثير شبح حرب تجارية مع الولايات المتحدة قلق الصحف الصينية الجمعة بعد اعلان الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب تعيين اقتصادي معاد لبكين رئيسا لمجلس التجارة الوطني.

وكتبت صحيفة "تشاينا ديلي" ان اختيار نافارو الذي الف كتبا تحذر من القوة الاقتصادية الصينية يشكل "مصدر قلق حقيقي"، داعية الشركات الصينية في الولايات المتحدة الى اعلان "حالة التأهب".

وحذر الامين العام لغرفة التجارة الدولية الصينية يو جيانلونغ الذي نقلت الصحيفة الناطقة بالانكليزية تصريحاته، من انه "اذا واصلت الولايات المتحدة فرض تحقيقات على المنتجات الصينية في اطار مكافحة الاغراق، فان البلاد لن يكون لديها خيار آخر سوى مواجهة التحدي".

من جهته، قال استاذ العلاقات الدولية في جامعة الشعب في بكين جين كانرونغ لصحيفة "غلوبال تايمز" انه على بكين الاستعداد لحرب تجارية عبر تحديد المنتجات التي يمكنها استيرادها من دول غير الولايات المتحدة والمجالات التي يبدو فيها تفوق الصين ساحقا.

 وفي لقاء مع صحافيين، اعترفت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ بان بكين تتابع عن كثب تشكيل الفريق القيادي حول ترامب. 

وقالت "نأمل ان تنضم الولايات المتحدة لنا لابقاء تطور سليم ومنتظم للعلاقات الثنائية بما في ذلك في المجالات الاقتصادية والتجارية".

لكن صحيفة "غلوبال تايمز" التي اختارت تبني مواقف قومية ترى ان بكين يجب ان تتنبه الى ان الرئيس المنتخب يحيط نفسه بفريق من الصقور.

 وقالت الصحيفة "اذا تجرأت واشنطن على استفزاز الصين عبر مهاجمة مصالحها الحيوية، فان بكين لن تخاف من اختبار القوة من اجل اجبار الولايات المتحدة على احترام الصين".

وفي كتابه "موت بيد الصين: كيف خسرت اميركا قاعدتها الصناعية"، يتهم نافارو بكين بشن حرب اقتصادية لتصبح اول قوة اقتصادية وعسكرية في آسيا.