كينشاسا: لقي خمسون شخصا على الاقل مصرعهم في امطار غزيرة تلاها فيضانات خاطفة في بوما بجنوب غرب جمهورية الكونغو الديموقراطية ليل الاثنين الثلاثاء.

وقال حاكم اقليم وسط الكونغو (جنوب غرب) جاك مبادو ان امطارا غزيرة ادت الى فيضان نهر كالامو وهو من روافد نهر الكونغو الذي يعبر هذه المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها بين 150 ومئتي الف نسمة وتبعد حوالى 470 كلم جنوب غرب العاصمة كينشاسا.

واضاف ان ذلك ادى الى "مقتل خمسين شخصا على الاقل ليل الاثنين الثلاثاء في بوما".

وتابع ان عمليات البحث مستمرة للعثور على "جثث اخرى قد تكون طمرت في الوحول" التي باتت تغطي قسما كبيرا من المدينة.

وقال الحاكم ان جثث حوالى 31 شخصا دفنت الاربعاء و"نحو عشرين جثة اخرى" تم انتشالها على الضفة الاخرى من النهر في الاراضي الانغولية وستعاد الخميس. واكد ان كل الضحايا كونغوليين.

واستمرت الفيضانات المباغتة لساعتين لكنها كانت مدمرة. وقال مبادو "في اقل من ساعتين تجاوزت المياه المستوى الطبيعي بمترين".

واوضح ان "هذه الظاهرة دورية وتحدث كل عشر سنوات"، مشيرا الى انها "حدثت قبل ذلك في كانون الثاني/يناير 2015 ومع التغير المناخي تكررت في كانون الاول/ديسمبر 2016".

واكد ان بوما ثاني مدن اقليم وسط الكونغو تقع عند مصب نهر الكونغو وتضم المرفأ الوحيد للبلاد على المحيط الاطلسي، مدينة "منكوبة".

وقال سكان في اتصالات هاتفية لوكالة فرانس برس ان الوحول ما زالت تغطي اثنتين من مناطق المدينة الثلاث ويبلغ ارتفاعها احيانا مترا.