اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت في رسالته التقليدية لمواطنيه بمناسبة رأس السنة أن العام 2016 كان "صعبًا"، لكنه دعا الروس إلى الإيمان ببلادهم والبقاء موحدين.

موسكو: قال بوتين في رسالته التي تبث عادة في منتصف الليل، وباتت متوافرة في أقصى الشرق الروسي، ان العام الفائت كان "صعبا، لكن هذه الصعوبات أتاحت لنا الالتفاف بعضنا حول بعض".

اضاف "الامر الاساسي هو ان نؤمن بأنفسنا وبقدراتنا وببلادنا. نعمل بنجاح وننجز الكثير"، مشيدا خصوصا باولئك البعيدين عن عائلاتهم مثل الجنود الروس في سوريا. وتابع بوتين "لدينا بلد مترام وموحد ورائع"، آملا في ان يجلب العام الجديد "السلام والاستقرار والازدهار".

وكرسّت 2016 عودة قوية لروسيا على الساحة الدولية. فقد احرزت نجاحات في سوريا تمثلت في فرض وقف لإطلاق النار تمهيدا لمفاوضات سلام ترعاها مع تركيا، بعد تدخل عسكري اتاح للنظام السوري استعادة حلب، ثاني مدن البلاد. كذلك، نجح الرهان السياسي لبوتين في الولايات المتحدة حيث فاز رجل الاعمال دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية.

تأتي رسالة بوتين فيما يستعد 35 دبلوماسيا روسيا لترحيلهم من الولايات المتحدة على خلفية اتهام ادارة باراك اوباما لموسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية. وسينتقل 96 شخصا هم الدبلوماسيون وعائلاتهم الى روسيا الاحد في طائرة خاصة.