بروكسل: دعا قادة من كل الدول الى الوحدة ضد الارهاب بعد اعتداءات بروكسل التي وحسب عدة قادة اوروبيين، استهدفت "اوروبا" وقيمها الديموقراطية.

في ما يلي ابرز ردود الفعل فيما عززت دول كثيرة في اوروبا اجراءاتها الامنية في المواقع الحيوية وبينها فرنسا والمانيا وبريطانيا:

فرنسا

الرئيس فرنسوا هولاند قال في بيان ان "اوروبا كلها مستهدفة من خلال اعتداءات بروكسل، اوروبا كلها تعرضت للضرب". واوضح انه على اوروبا "اتخاذ كل الاجراءات الضرورية ازاء خطورة التهديد"، مشددا على ان "فرنسا التي تعرضت لاعتداءات في كانون الثاني/يناير وفي تشرين الثاني/يناير الماضيين ستتكفل بحصتها كاملة" من هذه الاجراءات.

واضاف ان "فرنسا ستواصل مكافحة الارهاب بحزم على الصعيدين الداخلي والخارجي".

رئيس الحكومة مانويل فالس قال في تصريح للصحافيين "نحن في حرب، وفي مواجهة هذه الحرب يجب تعبئة كل الهيئات".

المانيا

وزير الداخلية توماس دي ميزيير قال امام الصحافيين ان "الهدف من الاعتداءات كان مطارا دوليا ومحطة انفاق تقع بالقرب من المؤسسات الاوروبية. هذا الامر يعني ان هذه الاعتداءات لا تستهدف فقط بلجيكا ولكن ايضا حرية حركتنا" والقيم "التي تشكل جزءا من الاتحاد الاوروبي". ودعا الى شن "حرب قاسية وحازمة ضد الارهاب" مؤكدا "لا يجوز التراجع".

الولايات المتحدة

دان الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء الاعتداءات "المشينة" التي وقعت في بروكسل، وقال ان الولايات المتحدة ستفعل كل ما بوسعها لملاحقة المسؤولين عن تلك الاعتداءات.&

وصرح اوباما من العاصمة الكوبية هافانا "يجب ان نقف معا بغض النظر عن جنسيتنا أو عرقنا او ديننا لمكافحة آفة الارهاب. ونستطيع هزيمة من يهددون سلامة وأمن الناس في جميع انحاء العالم وسنهزمهم".

واضاف اوباما ان "مشاعر وصلوات الشعب الاميركي مع الشعب البلجيكي، ونقف متضامنين معهم في ادانة هذه الهجمات المشينة ضد الابرياء". وتابع "سنفعل كل ما هو ضروري لدعم صديقتنا وحليفتا بلجيكا في محاكمة كل المسؤولين، وهذا دليل آخر على ان على العالم ان يتحد".&

الاتحاد الاوروبي

رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ندد بهذه "الاعتداءات الارهابية" وقال ان "هذه الاعتداءات تشكل مستوى جديدا من الدناءة من قبل الارهابيين الذين يتحركون بدافع الكراهية والعنف".

انهمرت دموع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء قبل اختصار مؤتمر صحافي في الاردن عقب تعليقها على تفجيرات بروكسل التي وصفتها بانها "يوم حزين جدا لاوروبا".

ايطاليا

الرئيس سرجيو ماتيريلا اعتبر ان الاعتداءات "تؤكد بطريقة مأسوية ان هدف الارهاب الاساسي هو ثقافة الحرية والديموقراطية. (...) الرد على التهديد الارهابي يكون بوحدة صلبة لدول الاتحاد الاوروبي. (...) الحرية ومستقبل العيش معا مهددان".

بريطانيا

اعرب رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون عن "صدمته وقلقه" ودعا الى عقد اجتماع طارئ. وقال "سنقوم بكل ما بوسعنا لتقديم المساعدة". واضاف "لن نسمح ابدا لهؤلاء الارهابيين بالانتصار".&

اسبانيا

رئيس الحكومة الاسبانية المنتهية ولايته ماريانو راخوي قال في تغريدة: " الارهاب لن يهزمنا. وحدة الديموقراطيين في اوروبا سوف تنتصر دائما على الوحشية والجنون".

السويد

رئيس الحكومة ستيفان لوفين قال "انه هجوم على اوروبا الديموقراطية. لن نقبل ابدا بان يعتدي ارهابيون على مجتمعاتنا المنفتحة".

هولندا

رئيس الحكومة الهولندية مارك روتي اعتبر ان "اوروبا قد اصيبت في الصميم" ولكن "سنبقى على ما نحن عليه وما نحن: مجتمع منفتح وديموقراطي لا تؤثر عليه اعتداءات".

الدنمارك

اعرب رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن في تغريدة على تويتر عن "حزنه وغضبه" بعد هذه الهجمات "الدنيئة". وقال "سوف نطاردهم (الارهابيون) وسنبقى موحدين في كفاحنا من اجل القيم الاوروبية".

اليونان

وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوترياس كتب في تغريدة "عاصمة اتحادنا (الاوروبي) تعرضت للهجوم. نبكي الموتى ونلتزم بدحر الارهاب بواسطة الديموقراطية" مضيفا "كلنا بروكسليون".

روسيا

الرئيس فلاديمير بوتين اعتبر ان هذه الاعتداءات "تظهر مرة جديدة ان الارهاب لا يعرف حدودا ويهدد شعوب العالم بأسره" مضيفا ان "الحرب على هذا الشر تتطلب التعاون الدولي الفعال".

تركيا

رئيس الحكومة التركية احمد داود اوغلو دان امام نواب حزبه الاسلامي المحافظ الهجمات قائلا انها "اظهرت مرة جديدة الطابع العالمي للارهاب".

النمسا

وزير الخارجية النمسوي سيباستيان كورز اعتبر ان "اعمال الارهاب الجبانة هذه لا يمكن ان تزعزع اوروبا. سوف ندافع عن انفسنا بحزم ضد هذه الوحشية".

صربيا

رئيس الوزراء الصربي الكسندر فوكيك اعتبر ان هذه الاعتداءات "تهدد قيم التحضر التي ندافع عنها بضراوة".

سوريا

الهيئة العليا للمفاوضات التي تضم ابرز فصائل المعارضة السورية دانت "بشدة" هذه الاعتداءات. وقالت "يجب ان نكون موحدين لدحر الارهاب".

الأزهر

دان الازهر بشدة اعتداءات بروكسل معتبرا انها "جرائم نكراء تخالف تعاليم الاسلام السمحة" مشددا على انه "اذا لم تتوحد جهود المجتمع الدولي للتصدي لهذا الوباء اللعين فلن يكف المفسدون عن جرائمهم البشعة بحق الأبرياء الآمنين".

البابا فرنسيس يدين "العنف الاعمى"

دان البابا فرنسيس الثلاثاء "العنف الاعمى الذي تنجم عنه آلام كثيرة"، وذلك في برقية تعزية بعد الاعتداءات الدامية في مطار بروكسل ومحطتها للمترو.

فقد كتب المونسنيور بييترو بارولين في برقية الى رئيس اساقفة بروكسل المونسنيور جوزف دو كيسل، نيابة عن البابا، ان "الاب الاقدس يدين من جديد العنف الاعمى الذي يتسبب بآلام كثيرة، ويلتمس من الله نعمة السلام".

واضاف ان "البابا فرنسيس يوكل الى رحمة الله الاشخاص الذين لقوا&حتفهم، ويتشارك بالصلاة مع آلام ذويهم. ويعبر عن تعاطفه العميق مع المصابين وعائلاتهم، وكذلك مع جميع الاشخاص الذين يساهمون في عمليات الاغاثة".

ترامب: بروكسل "مدينة منكوبة"

قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب الثلاثاء ان بروكسل "مدينة منكوبة" عقب سلسلة من الاعتداءات المنسقة التي هزت العاصمة البلجيكية وقتل فيها 34 شخصا في اعتداءات جديدة تستهدف اوروبا.

وسارع ترامب الى القول ان ذلك يعتبر دليلا جديدا بان على الحكومات ان تقمع المتطرفين بكل الطرق الممكنة، حتى باستخدام طريقة "الايهام بالغرق" في التحقيق معهم، مؤكدا ان سياسات الهجرة فشلت.&

وجدد التاكيد على قناعته بان الولايات المتحدة يجب ان تغلق حدودها "حتى تتحقق مما يجري".&

وقال ان اي شخص يحاول ان يهاجم الولايات المتحدة "سيعاني بشدة".&

واضاف في تصريح لشبكة "ان بي سي" ان "بلجيكا لم تعد بلجيكا. فهي ليست بلجيكا التي نعرفها قبل عشرين عاما، والتي كانت واحدة من اجمل مدن العالم وأكثرها أمانا".&

واضاف ان "بلجيكا هي عبارة عن مشهد رعب حاليا. فقد وقعت امور فظيعة. والناس يغادرون. والناس خائفون. كل ذلك حدث بصراحة لغياب الاندماج".&

وردا على سؤال حول ما يقوله للشعب الاميركي بعد الاعتداءات، قال ترامب "سنكون حذرين جدا وصارمين جدا. لن نسمح لهذا ان يحدث في بلادنا (..) واذا ما حدث، سنعثر على الفاعلين وسيعانون كثيرا".&

ووصف ترامب الذي دعا الى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، بروكسل بانها كانت "مدينة جميلة ولا توجد فيها جرائم. والآن هي مدينة منكوبة تماما".&

واضاف "يجب علينا في الولايات المتحدة ان نكون حذرين للغاية بشأن من نسمح لهم بدخول البلاد".