من إنجيل غوتنبرغ إلى رسالة كولمبوس، مرورًا بمرتفعات ويزرينغ وفرانكنشتاين، هذه الـ 11 كتابًا أو مؤلفًا كانت اعلى قيمة مادية حين بيعت في المزادات أو جرى تداولها بين الناس.
&
باريس: في عالمنا اليوم ملايين الكتب في الاتجاهات المعرفية كلها، وفي اللغات الانسانية كلها، ما مات منها وما بقي، تؤلف مكتبة دهرية عظمى. لكن، في هذا الزحام المعرفي الكوني يسطع 11 كتابًا-كوكبًا، هي الأعلى قيمة بتقدير الانسان.

إنجيل غوتنبرغ

طبع يوهان غوتنبرج هذا الانجيل في ماينز عام 1455، ليكون أول كتاب مطبوع بالأحرف المتحركة في الغرب. بقي منه 48 نسخة فقط، بينها 31 نسخة ممتازة. تباع الورقة الواحدة منه بنحو 70 ألف دولار، فتعادل نسخة كاملة منه إذًا عشرات الملايين من الدولارات.

&

الطبعة الأولى من إنجيل الملك جايمس

طبعها روبرت باركر في لندن عام 1611، وتكمن أهميتها في أن إنجيل الملك جيمس هو النسخة المعتمدة للعهد الجديد، التي أراد الملك جايمس من خلالها تسوية الخلافات المذهبية في الكنيسة الأنغليكانية. تحولت هذه النسخة إلى تحفة أدبية حسنت صوغ اللغة الإنجليزية منذ ذلك الحين. كان الهدف من هذه الطبعة أن تستخدم في الخطب الكنسية، لكن طبعات لاحقة حلت محلها في الكنائس، لذلك يندر العثور على نسخة جيدة منها. وإن وجدت كاملة، فتتجاوز قيمتها 700 ألف دولار تقريبًا.

وليم شكسبير: المؤلفات الكاملة

جمع إسحاق جاغار وإدوارد بلونت مسرحيات وليم شكسبير الكاملة ونشراها في عام 1623، بعد سبعة أعوام من وفاة الشاعر الانكليزي. أثبتت هذه المسرحيات أنها الآثار الأكثر ديمومة في الأدب الإنجليزي، وحصّلت أكثر من 6 ملايين دولار في عام 2001. أما قيمة نسخة منها اليوم فتقدر بنحو 5 إلى 7 ملايين دولار.

&

شارلز داروين: أصل الأنواع

نشر جون موراي هذا الكتاب عام 1859، فكان الكتاب البيولوجي الأهم في التاريخ، والكتاب العلمي الأهم في القرن التاسع عشر. يفسر فيه داروين مسألة الانتقاء الطبيعي باعتباره السبب الأساس للتطور، وهذا الأمر&لا يزال يمثل تحديًا للفكر التقليدي حتى اليوم. نشرت هذه الطبعة في 1250 نسخة، وهي ليست نادرة ولا خاصة، لكن النسخ الباقية منها في القماش الأخضر الأصلي نادرة، ويسعى إليها جامعو الكتب بشغف، ويصل ثمن إحداها إلى 210 آلاف دولار.

&

ميغيل دي سيرفانتيس: دون كيشوت

كان هذا الكتاب في الأصل هجاءً لرومنسية الفروسية في ذلك الوقت، لكن هذه الرواية تحولت واحدة من الأعمال العالمية التي يقرأها الجميع في جميع الأوقات، وصار دون كيشوت وسانشو بانزا شخصيتين أسطوريتين. وصل سعر آخر نسخة كاملة في عام 1989 إلى 1,5 مليون دولار.

جون جايمس أوبودون: طيور أميركا

نشره مؤلفه الفرنسي في لندن بين عامي 1827 و1838، وهو الذي عرف باستخدامه أدوات كثيرة في دراسة الطيور ضمن بيئاتها الطبيعية، فرسم أشكالها بمقاييسها الطبيعية، حتى لو اضطره ذلك إلى استخدام الورق الكبير. كما استخدم تقنيات شاقة للتلوين المائي، منتجًا نحو 200 لوحة. بيع في مزاد علني في عام 2010 بنحو 10 ملايين دولار.

&

إميلي برونتي: مرتفعات ويذرينغ

نشر توماس كوتلي نيوبي 250 نسخة من هذه الرواية في عام 1847، بعدما طبعه طباعة متواضعة باسم مستعار هو "إليس بيل". لكن رواية "مرافعات ويذرينغ" أثبتت أنها أثر رائع، مكتوبة بقوة وشغف أثارا حولها النقد. بيعت نسخة أولى من هذه الرواية بنحو 282 ألف دولار.

خرائط بيان الكون: كلوديوس بطليموس

نشر دومينيكوس دي لابي هذه الخرائط في بولونيا في عام 1462، أو في عام 1477. وطبعة بولونيا هذه هي الأولى التي تتضمن خرائط مفصلة، وكان لها تأثير قوي في علم رسم الخرائط. لا يقول بطليموس إن الأرض كروية فحسب، لكنه يبين أيضًا كيفية استخدام نظام التنسيق بناء على شكل الأرض الكروي، ويقترح ثلاثة تصورات لإسقاط الأرض الكروية على سطح مستو. لم تكن خرائطه دقيقة، كما أخطأ في قياساته، لكنه قدم أنموذجًا احتذى به رسامو الخرائط بعده. بيعت هذه النسخة الأولى بأكثر من 2,8 مليون دولار في عام 2006.

ماري شيلي: فرانكنشتاين

نشرت منشورات لاكينغتون وهيوز وهاردينغ ومايفور وجونز هذه الرواية في لندن في عام 1818، وطبعت منه 500 نسخة. هي باكورة أعمال ماري شيلي حين كانت بعد في التاسعة عشرة من عمرها، واعتبرت رواية رعب قوطية، ومثلت صدامًا مبكرًا مع العلوم الحديثة، كما أوحت بكثير من روايات الخيال العلمي. بيعت نسخة منه وقعتها شيلي ووجهتها إلى اللورد بايرون بنحو 500 ألف دولار.

آدم سميث: ثروة الأمم

نشره وليم ستراهان وتوماس كاديل في لندن عام 1776، ويعد أول بيان واضح يتناول حق الفرد في أن يمارس نشاطه الاقتصادي من دون عوائق، وأول وأكبر أثر كلاسيكي عن الفكر الاقتصادي الحديث. تصل قيمة هذه الطبعة الأولى إلى نحو 150 ألف دولار.

&

رسالة كريستوف كولمبوس

إنها كراس صغير من أربع صفحات، لكنه يحمل إعلان كريستوف كولمبوس عن اكتشافه العالم الجديد، أو روايته لاكتشاف أميركا، يرقعها للملك فرديناند والملكة إيزابيلا من إسبانيا. طبع في برشلونة في عام 1493، لكن بقيت نسخة واحدة منه فقط. طبع هذا الكراس ثانية بسرعة في روما، في العام نفسه الذي أكد فيه البابا حقوق إسبانيا في الأراضي الجديدة. تصل قيمة الكراس الأصلي إلى نحو 700 ألف دولار.
&
&