يبدأ الملك سلمان بن عبد العزيز، زيارته الأولى إلى مصر، غداً الخميس، وسط ترحيب شعبي ورسمي.
&
وقالت رئاسة الجمهورية المصرية، إن الزيارة تعكس خصوصية العلاقات المصرية السعودية، مشيرة إلى أن هذه العلاقات "تشكل درعاً لحماية المصالح العربية".
&
أعلنت رئاسة الجمهورية بشكل &رسمي، أن الملك سلمان بن عبد العزيز، سوف يصل مصر غداً الخميس، في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام.
&
وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز من المقرر أن يصل إلى القاهرة، الخميس، ليبدأ زيارته إلى بلده الثاني مصر ضيفاً عزيزاً عليها، مشيراً إلى أن "مصر لن تنسي لجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز مواقفه المُقدّرة والمشرفة إزاء مصر وشعبها".
&
وأضاف يوسف، في بيان صحافي: "الزيارة تشهد ترحيباً كبيراً من جانب مصر قيادةً وحكومةً وشعباً، خاصة وأنها تعكس خصوصية العلاقات المصرية السعودية وما يجمع بين الشعبين الشقيقين من روابط تاريخية وثقافية راسخة وتاريخ مشتركٍ ومصيرٍ واحد".
&
وأشار إلى أن "مصر تولي أهمية كبيرة لزيارة العاهل السعودي، والتي من المقرر أن تستمر لمدة خمسة أيام، خاصةً وأنها الزيارة الأولى التي يقوم بها الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر منذ توليه مقاليد الحكم، وتُمثل تتويجاً للعلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع بين البلدين".
&
ولفت إلى أن "توقيت الزيارة تزامن مع تعرُض المنطقة لتحديات كبيرة في ضوء ما يمر به عدد من الدول العربية من اضطرابات وما تواجهه من أزمات، وهو ما يؤكد أهمية مواصلة التعاون والتنسيق المكثف بين مصر والمملكة العربية السعودية حول مختلف الملفات الإقليمية بما يساهم في تعزيز الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط".
&
وذكر المتحدث الرئاسي إلى أن "ما تشهده العلاقات المصرية السعودية من تميز على جميع المستويات يُشكل درعاً لحماية المصالح العربية ويضرب مثلاً للعمل العربي المشترك"، مشيراً إلى ما يساهم به التشاور وتبادل الزيارات رفيعة المستوى في تعزيز هذه العلاقات وتنميتها والارتقاء بها".
&
وقال يوسف أنه "من المنتظر أن تتناول المباحثات بين الرئيس عبدالفتاح السيسي وجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التنسيق والتعاون على جميع الأصعدة بين البلدين في مواجهة ما يتعرض له الأمن القومي العربي والخليجي من مخاطر إقليمية وخارجية".
&
وأفاد بأن "موضوعات التعاون الاقتصادي بين البلدين ستستأثر بجانب كبير من المباحثات، وذلك في ضوء حرص الجانبين على دعم وتوثيق العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين".
&
وأضاف: "من المقرر إجراء مراسم الاستقبال الرسمي غداً لجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز، تليها جلسة مباحثات بين الجانبين. وسوف يعقد الرئيس والعاهل السعودي جلسة مباحثات ثانية يوم الجمعة، يعقبها حضور مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين. كما سيشمل برنامج زيارة جلالة الملك عدة زيارات ومقابلات مع كبار الشخصيات والمسئولين المصريين، بالإضافة إلى عقد لقاء مع أعضاء مجلس الأعمال المصري السعودي".
&
وفي السياق ذاته، قال الدكتور عبدالرحمن الزامل، رئيس مجلس الغرف السعودية، إن "زيارة خادم الحرمين للقاهرة شهادة ثقة في مصر وقيادتها"، مشيراً إلى أن "٩٠ بالمائة من الاستتمارات السعودية بمصر تتطلع للانطلاق منها للسوق العالمي".
&
وقال عبدالحميد أبوموسي، رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال مع السعودية، إن "تحقيق شراكة شاملة بين البلدين يعد ركيزة أساسية للاستقرار السياسي والاقتصادي في المنطقة".
&
وقال الشيخ صالح كامل، رئيس الجانب السعودي في المجلس، إن "١٣٠٠ شركة مصرية تستثمر في السعودية، مقابل ٣٥٠٠ شركة سعودية تعمل في مصر"، واصفاً العلاقة بين البلدين بـأنها "أبدية".