كراكاس: ينزل انصار رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو الخميس الى الشارع في كراكاس للتظاهر مطالبين بتجميد قانون العفو عن السجناء السياسيين الصادر في نهاية اذار/مارس عن البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة.

ويعتبر انصار السلطة من التشافيين (نسبة الى الرئيس الراحل هوغو تشافيز الذي حكم البلاد بين 1999 و2013) ان تطبيق هذا القانون سيجعل مرتكبي الانتهاكات ضد حقوق الانسان يفلتون من العقاب.

وهم يعتزمون التظاهر الخميس اعتبارا من الساعة 16,30 ت غ في وقت يتحتم على الرئيس ان يبت بحلول الجمعة ما بين اصدار القانون او احالته على محكمة العدل العليا، السلطة القضائية العليا في البلاد القريبة من السلطة.

ورجح الدبلوماسي السابق راوول ارييتا استاذ القانون الدستوري في جامعة فتزويلا المركزية ان يحاول مادورو "استخدام محكمة العدل العليا مرة جديدة" من اجل منع اصدار العفو. وينص القانون على الافراج عن 76 "سجينا سياسيا" وكذلك العفو عن مئات الفنزويليين "المضطهدين والمنفيين" بسبب معارضتهم لسلطة التيار التشافي الذي يقود فنزويلا منذ 17 عاما، بحسب النواب المعارضين للتشافيين.

لكن مادورو الذي تولى السلطة خلفا للرئيس الراحل هوغو تشافيز حذر في كلمة بثها التلفزيون بالتزامن مع جلسة النقاشات البرلمانية، انه لن يوقع القانون.

وقال "تأكدوا ان القانون لن يمر هنا. القوانين التي تحمي المجرمين والارهابيين لن تمر ولا يهم ما ستفعلونه". ويشك خبراء القانون ان يكون من الممكن دخول هذا القانون حيز التنفيذ. واقر قانون العفو بعد سنتين على توقيف المعارض ليوبولدو لوبيز الذي حكم عليه في ايلول/سبتمبر الماضي بالسجن حوالى 14 عاما بتهمة التحريض على العنف خلال تظاهرات 2014 التي اوقعت 43 قتيلا بحسب الحصيلة الرسمية.