بروكسل: اعلن القضاء البلجيكي توقيف محمد عبريني احد المشتبه فيهم الرئيسيين في اعتداءات باريس مع اربعة اشخاص اخرين في بروكسل في اطار التحقيقات الجارية حول الاعتداءات الدامية التي شهدتها العاصمتان الفرنسية والبلجيكية.

وتشكل عمليات التوقيف تقدما كبيرا في التحقيقات حول الخلية "الجهادية"، ومقرها بروكسل، والتي نفذت اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر وبروكسل في 22 اذار/مارس، وراح ضحيتها ما مجمله 162 شخصا.

وقال المتحدث باسم النيابة العامة الفدرالية تييري فيرتس في لقاء صحافي "بعد ظهر اليوم جرى اعتقال محمد عبريني (...) في اندرلخت (احدى مناطق بروكسل). في الوقت نفسه جرى توقيف شخصين آخرين".

علاوة عن علاقته مع صلاح عبد السلام المشتبه فيه الرئيس في اعتداءات باريس، فان المحققين يتساءلون عما اذا كان عبريني البلجيكي من اصل من مغربي البالغ 31 عاما هو المنفذ الثالث &للاعتداء في مطار بلجيكا الدولي، والذي يعرف بـ"صاحب القبعة" كما يبدو في الصور التي التقطتها كاميرات المراقبة.

واصدرت السلطات البلجيكية الخميس مذكرة بحث جديدة على امل العثور على "صاحب القبعة" وعرضت صورا جديدة التقطتها كاميرات المراقبة وتسجيلا يتابع تنقله منذ خروجه من المطار الى حين فقدان اثره في بروكسل بعد ساعتين تقريبا.

رجل المترو؟

صباح الجمعة، اوقفت الشرطة البلجيكية رجلين اخرين احدهما يدعى اسامة ك. ويعرف بنعيم الحامد يمكن ان يكون الشخص الذي كان على اتصال مع الانتحاري الذي فجر نفسه في مترو بروكسل في اليوم نفسه.

ويريد المحققون ايضا ان يتاكدوا ما اذا كان اسامة ك. هو الشخص الذي يظهر في تسجيل داخل مركز تجاري وهو يشتري الحقائب التي استخدمت لنقل المتفجرات في الاعتداء المزدوج في مطار بروكسل زافنتم.

وتقول وسائل الاعلام ان الامر يتعلق باسامة كريم وهو سويدي ولد في العام 1992 ويقيم في مالمو (جنوب). وانتهت عمليات الشرطة التي كانت جارية في اندرلخت قبيل الساعة 23,00 (21,00 ت غ) بحسب الاعلام.

وتابع فيرتس "العملية تتواصل بشكل حثيث"، مضيفا انه "لا يمكنه اعطاء تفاصيل اضافية في هذه المرحلة... من اجل التحقيق". وعلق وزير الداخلية جان جانبون في تغريدة "تهانينا لكل اجهزة الشرطة والامن وللنيابة. مكافحة الارهاب مستمرة".

شقة في الفورتفيل

عبريني معروف لدى اجهزة الشرطة، اذ سبق اعتقاله في قضايا سرقات ومخدرات، وتشتبه السلطات في انه لعب دورا اساسيا في التخطيط لاعتداءات باريس التي اوقعت 130 قتيلا ومئات الجرحى".

واعلنت النيابة البلجيكية "يتبين من التحقيقات حول اعتداءات باريس ان محمد عبريني وصلاح عبد السلام استاجرا شقة في الفورتفيل قبيل الاعتداءات".&وفي هذه الشقة في الضاحة الفرنسية اقام عدة انتحاريين قبيل الاعتداءات في العاصمة الفرنسية.

وشوهد عبريني بصحبة الأخوين عبدالسلام قبل يومين من الاعتداءات. كما كان بصحبتهما داخل سيارة في 10 و11 تشرين الثاني/نوفمبر لدى قيامهم برحلتي ذهاب وإياب بين باريس وبروكسل لاستئجار مخابئ في المنطقة الباريسية ينطلقون منها لشن الاعتداءات.

وفي الثاني عشر من الشهر نفسه، شوهد عبريني في بلجيكا داخل محطة للوقود قرب الحدود الفرنسية داخل إحدى السيارات التي كانت تقل منفذي الاعتداءات. ونشأ عبريني المعروف بـ"بريوش" مع اشقائه الثلاثة وشقيقتيه في حي مولنبيك في مكان قريب من اسرة عبد السلام أحد الناجين القلائل من اعتداءات باريس، وشقيقه ابراهيم عبدالسلام، الذي فجر نفسه أمام مقهى في العاصمة الفرنسية.

ويشتبه في ان عبريني قام بزيارة قصيرة الى سوريا في صيف 2015. وكان شقيقه الاصغر سليمان (20 عاما) قتل فيها في العام 2014 بينما كان يقاتل في كتيبة عبد الحميد اباعود العقل المدبر المفترض لاعتداءات باريس. وياتي توقيف عبريني بعد ثلاثة اسابيع على توقيف عبد السلام في مولنبيك بعد فراره طيلة اربعة اشهر.

ومن المفترض ان يتم تسليم عبد السلام الى السلطات الفرنسية "في غضون اسابيع"، بحسب محاميه سفين ماري ريثما ينهي المحققون البلجيكيون استجوابه حول اعتداءات بروكسل. وقرر مجلس الامن القومي البلجيكي خلال اجتماع مساء الجمعة ابقاء مستوى التهديد "الارهابي" عند ثلاثة (تهديد ممكن ومحتمل).

&