بروكسل: تم الاحد تعيين فرنسوا بيلو وزيرا جديدا للنقل في بلجيكا ليحل مكان الليبرالية الفرنكوفونية جاكلين غالان المتهمة بالتقصير في مجال امن مطارات بلجيكا، وفق ما اعلنت مصادر رسمية.

واوضح بيان للقصر الملكي ان بيلو الفرنكوفوني الليبرالي سيقسم اليمين امام الملك فيليب صباح الاثنين.

وبالو (62 عاما) النائب ورئيس بلدية روشفور (جنوب شرق) متخصص في مجال النقل ومهندس مدني، وقد اختير لهذا المنصب نظرا الى كفاءاته في مجال السكك الحديد وادارة المؤسسات العامة، على ما اوضح حزب "الحركة الاصلاحية" المنتمي اليه.

ووعد بالو ب "الهدوء والثقة"، واضعا نصب عينيه اولوية اعادة العمل الى مطار بروكسل-زافنتم الدولي كالمعتاد اثر الهجوم المزدوج الذي استهدفه في 22 اذار/مارس. 

وهو سياسي رصين وخبير، وتتناقض شخصيته مع الوزيرة السابقة التي يحل مكانها. 

ووجدت غالان نفسها مضطرة الى تقديم استقالتها بعد اتهامها باهمال تقارير تحذر من "ثغرات خطيرة" في امن مطارات بلجيكا. 

وبعد يومين من التوتر المتصاعد، قرر رئيس الوزراء شارل ميشيل، وهو ليبرالي وفرنكوفوني مثل غالان، التخلي عن الوزيرة التي واصل حتى وقت قريب دعمها رغم الاتهامات الموجهة اليها بعدم الكفاءة منذ بدأت الحكومة مهماتها في تشرين الاول/اكتوبر 2014.

وبعد اقل من شهر على الاعتداءات، بات موقف الوزيرة السابقة غير قابل للدفاع عنه، بعد ان نفت تلقيها في عام 2015 تقريرا من المفوضية الاوروبية يشير الى وجود ثغرات في مجال الامن في المطارات البلجيكية.

واعتبر تقرير المفوضية الاوروبية الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه، ان المعايير البلجيكية "غير مطابقة" في هذا مجال الامن، لافتا الى "وجود ثغرات خطيرة".