أعلن البيان الختامي للقمة الخليجية الأميركية التي استضافتها الرياض الخميس القيام بمناورات عسكرية مشتركة في آذار (مارس) 2017 وزيادة تبادل المعلومات بشأن الأخطار الإيرانية في المنطقة.

الرياض: تضمن البيان الختامي الذي خلصت إليه القمة الخليجية الأميركية المنعقدة اليوم الخميس في الرياض، إدانة إيران بزعزعة استقرار المنطقة ودعمها جماعات إرهابية منها حزب الله.

 

قمة الرياض تؤكد تنسيق الجهود لهزيمة الجماعات الإرهابية

 

واتفق المشاركون في القمة على تنسيق الجهود لهزيمة الجماعات الإرهابية والقيام بمناورات عسكرية مشتركة في مارس 2017، وزيادة تبادل المعلومات بشأن الأخطار الإيرانية في المنطقة، مشترطين عودة العلاقات مع إيران بوقف ممارساتها وتدخلاتها.

كما أجمعت الأطراف المشاركة على دعم محادثات الكويت بشأن الأزمة اليمنية، ودعم المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق في ليبيا، فضلا عن تقوية قدرات دول الخليج لمواجهة التهديدات الخارجية والداخلية.

 

الملك سلمان في ختام القمة الخليجية الأميركية اليوم


وبشأن الأزمة السورية أكد المشاركون على دعم الشعب السوري وتنفيذ القرارات الدولية والترحيب بخطط واشنطن لعقد قمة بشأن اللاجئين في أيلول (سبتمبر).

 

أوباما في قمة الرياض

 

وكانت القمة الخليجية الأميركية انطلقت في الرياض، اليوم الخميس، لبحث الاستقرار الإقليمي والحرب على الإرهاب. ورأس العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر الدرعية في الرياض، أعمال القمة .