لندن: أعلن الرئيس النيجيري محمد بخاري الاربعاء في لندن أن بلاده لا تطالب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون باعتذارات بعدما وصفها بانها فاسدة جدا، لكن باعادة اموال مسروقة هربها نيجيريون الى بريطانيا.

وقال بخاري خلال مؤتمر مكافحة الفساد في العاصمة البريطانية "لن اطلب اعتذارات من اي شخص كان. كل ما اطلبه هو اعادة الاموال". واضاف "هذا كل ما اطلبه، بماذا ستفيدني الاعتذارات؟" وسط تصفيق اعضاء منظمات المجتمع المدني وموفدين نيجيريين ممثلين في هذا المؤتمر الذي تنظمه الامانة العامة للكومنولث.

وكان رئيس الوزراء البريطاني قال للملكة اليزابيث الثانية خلال حفل استقبال مساء الثلاثاء في قصر باكينغهام ان نيجيريا وافغانستان هما "البلدان الاكثر فسادا" في العالم. ورصدته الكاميرات وهو يتحدث الى الملكة اليزابيث واسقف كانتربيري جستن ويلبي خلال فعالية في قصر بكنغهام.

وسمع كاميرون وهو يقول "سياتي قادة عدد من الدول التي تعاني من فساد فادح، الى بريطانيا" في إشارة الى قمة مكافحة الفساد التي يستضيفها الخميس. وقال "نيجيريا وافغانستان هما على الارجح اكثر دولتين فاسدتين في العالم".

ووعد بخاري الذي وصل الى السلطة قبل عام بمكافحة الفساد المستشري في نيجيريا، اكبر قوة اقتصادية في افريقيا، وباعادة المبالغ الطائلة التي سرقتها الطبقة الحاكمة على مدى عقود.

وفي خطابه الاربعاء توجه بالشكر بلياقة الى بريطانيا لانها ساعدت نيجيريا على استعادة اموال مخبأة في الخارج مشيرا الى حالة ديبري الاميسيغا الحاكم السابق لولاية بايلسا النفطية الذي اوقف في لندن بتهمة تبييض اموال في 2005.