كولومبو: بدأت المساعدات الاجنبية بالوصول السبت الى سريلانكا حيث ينتظر قرابة نصف مليون شخص هربوا من منازلهم بسبب الامطار الغزيرة وانزلاقات خطيرة للتربة مع بدء انحسار الفيضانات، حسب ما اعلن مسؤولون.

أعلنت وزارة الخارجية ان طائرة تحمل مساعدات طارئة من الهند وصلت الى كولومبو بينما ينتظر وصول سفينتين تابعتين للبحرية الهندية ايضا الى مرفا العاصمة. واعلن مسؤولون من المركز الوطني لادارة الكوارث ان منسوب الفيضانات تراجع بشكل طفيف في بعض انحاء العاصمة خلال الليل لكن ليس بما يكفي لعودة الناس الى منازلهم على ضفاف نهر كيلاني.

وبدات الامطار التي تعتبر الاكثر غزارة منذ ربع قرن منذ نهاية الاسبوع الماضي في سريلانكا مما ادى الى انزلاقات للتربة طمر فيها بعض الضحايا على عمق 15 مترا. ويفوق عدد القتلى 60 شخصا الا ان هناك مخاوف من ارتفاع هذه الحصيلة مع العدد الكبير للمفقودين.

وتم اخلاء مناطق كبيرة من كولومبو ليلا في عملية للجيش استخدمت فيها مراكب ومروحيات. وقال المركز الوطني لادارة الكوارث الجمعة ان نحو مئتي الف شخص تم اجلاؤهم من العاصمة البالغ عدد سكانها نحو 650 الفا.

وبحسب الارقام الرسمية، تأثر نحو نصف مليون شخص بالفيضانات، ولجأت غالبيتهم الى مراكز اغاثة حكومية. والمناطق التي تعرضت لاسوأ الاضرار موجودة في الضواحي الشمالية الشرقية لكولومبو على امتداد نهر كيلاني الذي بدأ يفيض مساء الخميس.