نُسبت على مر السنين فوائد كثيرة للشاي، ولكن علماء اعلنوا الآن ان الشاي يمكن ان يساعد الانسان على غزو المريخ ايضاً، إذ أن تخميره وانتاج السليلوز منه والتحكم بشكله وحجمه يتيح لرواد الفضاء انتاج مادة عجائبية تستغلّ لبناء مكونات المستوطنات البشرية.


لندن: اكتشف باحثون في كلية امبريال في لندن طريقة لتعديل البكتريا الموجودة عادة في الشاي لدى تخميره وراثياً بحيث تمكّنهم من تصنيع مادة عجائبية تتشكل حسب الطلب والحاجة.

ويُجمع الآن السليلوز البكتيري الذي يتكون خلال عملية التخمر لتصنيع طائفة واسعة من المنتجات بينها مواد للسماعات الرأسية وبدائل عن جلد الحيوانات في الملابس. ولكن اكتشاف طريقة تتيح استخدام "أدوات" الحمض النووي لهندسة سلالة من البكتيريا الموجودة في شاي كمبوتشا الآن، يمكّن العلماء من التحكم بانتاج السليلوز البكتيري وتحديد شكل المادة وحجمها اثناء نموها.&

ويقول الباحثون في كلية امبريال ان هذه الطريقة يمكن ان تُستخدم لانتاج قماش ذي حساسات مدمجة به حيث تغير لونه حين تكتشف وجود مواد سامة. كما يمكن ان تُستخدم لإزالة الملوثات من امدادات الماء.

وتعني القدرة على انتاج السليلوز والتحكم بشكله وحجمه من بضعة ميكروبات ان رواد الفضاء يستطيعون انتاج المادة لبناء مكونات المستوطنات البشرية ومنشآتها في الكواكب الأخرى التي يغزوها الانسان مثل المريخ بدلا من نقل هذه التجهيزات من الأرض.

وقال الدكتور توم اليس الاستاذ في كلية امبريال "ان السليلوز البكتيري مادة استثنائية ، مطاوعة وأمينة ومتينة".&

واضاف ان فريق العلماء في الكلية سيتعاونون مع علماء وكالة الفضاء الاميركية "ناسا" لاستكشاف مزيد من استعمالات هذه المادة.

تمّ إعداد هذا التقرير نقلا عن صحيفة الديلي تلغراف البريطانية - للإطلاع اضغط هنا