نيقوسيا: تمكنت السلطات القبرصية من السيطرة اخيرًا الخميس على حريق غابات استمر لخمسة ايام، وراح ضحيته اطفائيان، وتطلب ارسال طائرات من خمس دول، حسبما اعلن وزير محلي.

وصرح وزير الزراعة نيكوس كوياليس ان مئات رجال الاطفال لا يزالون في حالة استنفار لإخماد اي حرائق جديدة. وتابع كوياليس ان الطائرات التي ارسلتها بريطانيا وفرنسا واليونان وايطاليا ستظل في قبرص من باب الاحتياط. في المقابل، عادت ست طائرات ارسلتها اسرائيل ادراجها.

ويفترض ان يشارك الرئيس نيكوس اناستاسيادس في وقت لاحق الخميس في تشييع رجل الاطفاء الثاني الذي قضى في الحرائق. وتوفي الاطفائيان في المستشفى متاثرين باصابتهما بعد سقوط العربة التي كانا على متنها في واد من علو 40 مترا.

وكان اناستاسيادس حضر تشييع الاطفائي الاول الاربعاء، والغى كل التزاماته الرسمية حتى نهاية الاسبوع، بينما اعلنت الحكومة الحداد الرسمي لثلاثة ايام. وكان الحريق اندلع السبت، واجتاح 15 كيلومترا مربعا من الغابات والاراضي الزراعية، في حين تواجه البلاد موجة من القيظ مع اقتراب درجات الحرارة من 40 درجة مئوية.

وتفقد الرئيس نيكوس اناستاسياديس الاثنين المنطقة، واعرب عن اسفه "للاضرار التي لا تعوّض" بسبب الحرائق في جبل ترودوس، الذي يصل ارتفاع بعض قممه الى الفي متر.