بعد استفتاء "البريكسيت" وخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي بنتيجة 51.9 % لمصلحة الخروج، و48.1 % لمصلحة البقاء، أطلقت عريضة على الإنترنت موجّهة إلى البرلمان الأوروبي، تطالب بإعادة التصويت، وقد حصلت على أكثر من 2.5 مليون توقيع بحلول منتصف أمس السبت.

إيلاف من بيروت: نصت العريضة على: "تحن الموقعين أدناه نطالب الحكومة بإعادة الإستفتاء إذا جاء التأييد للبقاء أو الخروج في الاستفتاء أقل من 60 بالمائة استنادًا إلى نسبة إقبال تقلّ عن 75 بالمائة من الناخبين.

النظر في العريضة

وأفادت صحيفة الإندبندنت أن الموقع الإلكتروني المتخصص بالتوقيع على العريضة قد توقف مرات عدة نتيجة زيارته من قبل الآلاف من أجل التوقيع،&ومن المفترض على الحكومة البريطانية الرد على أي عريضة يصل التوقيع عليها إلى أكثر من 100000 موقّع، كما حصل في يناير عندما أطلقت عريضة لمنع مرشح الرئاسة الأميركية دونالد ترامب من وضع قدمه على أرض المملكة المتحدة.

البعض ممتعض

وقال النائب المحافظ بن هوليت إن مجلس عموم العريضة اختار لجنة للبحث فيها يوم الثلاثاء، وكان قد حلّ الممثل البريطاني جيمس كوردن ضيفًا على برنامج "ذا ليت ليت شو"، حيث طالب زملاءه البريطانيين بالتوقيع على العريضة.

ويعبّر البعض عن امتعاضهم من الدعوة إلى استفتاء ثان، حيث طالب عضو حزب العمل في البرلمان مايك جيبس بقبول النتيجة، والتعامل معها كما هي،&كما اعترض على العريضة نايجل فراج، زعيم حزب استقلال المملكة المتحدة، وقال إن نتيجة التصويت سوف تكون سلاحًا له لمحاربة الدعوة إلى استفتاء آخر.

وكانت نتائج التصويت قد أدت إلى إنخفاض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له منذ 30 عامًا، ودفعت أيضًا إلى استقالة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، وانبثق الكثير من المخاوف من الدول الأوروبية الأخرى من أن تحذو حذو بريطانيا وتنسحب من الاتحاد الأوروبي.

&

اعدت ايلاف المادة عن صحيفة الهافينق بوست

المادة الأصل هنا