بلغراد: توفي الثلاثاء الزعيم السياسي السابق لصرب كرواتيا المتهم بارتكاب جرائم حرب خلال التفكك الدموي ليوغوسلافيا السابقة غوران هادجيتش عن 57 عاما، كما افادت وكالة الانباء الصربية الرسمية.

وكان هادجيش يحاكم منذ اواخر 2012 أمام محكمة الجزاء الدولية الخاصة بيوغوسلافيا السابقة، الا انه حصل في نيسان/ابريل 2015 على اطلاق سراح موقت ثم علقت محاكمته الى أجل غير مسمى بسبب اصابته بسرطان في الدماغ، قبل ان يطلب المدعي العام للمحكمة في ايار/مايو المنصرم انهاء المحاكمة رسميا.

وتولى هادجيتش من شباط/فبراير 1992 الى كانون الاول/ديسمبر 1993 رئاسة "الجمهورية الصربية" التي كانت تغطي ثلث اراضي كرواتيا.

واتهم هادجيتش خصوصا بالاشتراك في قتل مئات من المدنيين الكرواتيين وترحيل عشرات الاف من الكرواتيين وغير الصرب في عملية تطهير عرقي لاقامة دولة صربية في كرواتيا.

وكان هادجيش عاد بعد الافراج عنه إلى صربيا لتلقي العلاج، وأقام في مسقط رأسه نوفي ساد التي تبعد 70 كلم إلى شمال بلغراد.

واثناء محاكمته وجهت اليه 14 تهمة بارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب خلال حرب كرواتيا بينها مجزرة فوكوفار الشهيرة.

كما اتهم بالمسؤولية عن مجزرة بحق مدنيين كرواتيين ارغموا في تشرين الاول/اكتوبر 1991 على السير في حقل الغام على مقربة من مدينة لوفاس في شرق كرواتيا.

واعتقل هادجيتش في جبال شمال صربيا في تموز/يوليو 2011 اثناء محاولته بيع لوحة للرسام موديلياني، وذلك بعد ملاحقة استمرت سبع سنوات وبعد نحو شهرين من اعتقال الزعيم العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش.

وكان هادجيتش آخر المتهمين الـ161 المطلوبين أمام محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة.