فينتيان: حذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء كوريا الشمالية من "عواقب حقيقية" لبرنامجيها النووي والبالستي المستهدفين بعقوبات دولية.

واكد وزير الخارجية الاميركية الذي يزور فينتيان بمناسبة الاجتماع السنوي لرابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) بحضور القوى الاقليمية والعالمية الكبرى، انه يشجع الصين والفيليبين على اجراء محادثات حول بحر الصين الجنوبي، الملف الذي يسمم العلاقات بين البلدين.

وقال كيري "معا نحن مصممون -- كل المجتمعين هنا ربما باستثناء طرف واحد -- على افهام كوريا الشمالية بشكل واضح ان هناك عواقب حقيقية لتحركاتها".

واضاف "من المهم للعالم ولكل الدول ان تطبق بالكامل العقوبات التي فرضت وننوي فعل ذلك"، مشيرا بذلك الى العقوبات التي فرضت على النظام الكوري الشمالي بسبب برنامجيه النووي والبالستي.

من جهة اخرى، اتهم كيري كوريا الشمالية مجددا باتباع "سلوك استفزازي يثير قلقا عميقا"، ورأى انه يشكل "تهديدا خطيرا ليس للمنطقة فحسب بل للسلام والامن الدوليين".

واطلقت كوريا الشمالية في 22 حزيران/يونيو صاروخين متوسطي المدى من طراز موسودان -- قطعا مسافة اطول من تلك التي سجلت في تجارب اخرى -- قادرين نظريا على اصابة القواعد الاميركية في جزيرة غوام في المحيط الهادئ.

واعلنت بيونغ يانغ منذ التجربة النووية الرابعة التي اجرتها في السادس من كانون الثاني/يناير وادت الى تشديد العقوبات الدولية عليها، عن سلسلة من الانجازات التقنية.

وتبحث الرابطة ومنذ الاثنين في التوتر الخطير في شبه الجزية الكورية.

ووزير الخارجية الكوري الشمالي الجديد ري يونغ-هو موجود في فينتيان حيث التقى نظيره الصيني وانغ يي. لكن لن يعقد اي لقاء بين كيري والوزير الكوري الشمالي الذي يتابع منذ عشرين عاما ملفات العلاقات الخلافية مع الولايات المتحدة.

والى جانب هذه المسألة، بحثت دول رابطة جنوب شرق آسيا والقوى الاخرى المشاركة في الاجتماع ملف بحر الصين الجنوبي بعد قرار محكمة التحكيم الدولية التي رفضت في 12 تموز/يوليو مطالب بكين حول فرض سيادتها على كل هذه المنطقة البحرية تقريبا.

وعبر كيري عن قلقه من التوتر في هذه المنطقة التي تشكل مفترق طرق اساسيا للتجارة العالمية والمعروفة بغناها بالمحروقات، ودعا الى الحوار.

وقال الوزير الاميركي الذي سيتوجه بعد ظهر الثلاثاء الى الفيليبين "اريد ان اشجع الرئيس دوتيرتي على بدء الحوار، المفاوضات".

واضاف ان "وزير الخارجية (الصيني) قال انه حان الوقت لوضع حد للتوتر وطي الصفحة ونحن نتفق معه في ذلك".