بودابست: حمل رئيس وزراء المجر فيكتور اوربان مجددا الثلاثاء على "سم" الهجرة رافضا كل سياسة اوروبية تسعى "لاجبار" بلاده على استقبال اجانب.

وقال رئيس الحكومة المحافظ في بودابست حيث يلتقي المستشار النمساوي الاشتراكي الديموقراطي كريستيان كيرن "بالنسبة الينا الهجرة ليست حلا بل مشكلة (..) ونحن نعتبرها سما ولا نريد تجرع هذا السم".

واضاف انه يعتبر ان "لا حاجة لسياسة هجرة اوروبية مشتركة (..) ومن يرغب في مهاجرين يمكنه استقبالهم لكن لا تفرضوا ذلك علينا".

وتقدمت المجر بشكوى امام القضاء الاوروبي ضد نظام اول للحصص اعتمدته الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في ايلول/سبتمبر 2015، وستنظم في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر استفتاء ضد مبدا التقاسم الاجباري للاجئين في اوروبا.

وقال رئيس وزراء المجر انه يرى "في كل مهاجر خطرا امنيا وارهابيا محتملا".

وتقع المجر على طريق الهجرة التي تنطلق من اليونان، وقد شهدت عبور 400 الف مهاجر في 2015. وتم تقديم نحو 199 الف طلب لجوء في هذا البلد العام الماضي قبل 264 منها فقط.

واقامت المجر اسيجة باسلاك شائكة على حدودها مع صربيا وكرواتيا منذ نهاية الصيف الماضي.

ورغم انتقادات المنظمات الانسانية وشهادات عدة لمهاجرين تحدثت عن تعرضهم لعنف من قوات الامن المجرية، فان فيينا وعدت مؤخرا بارسال 20 شرطيا الى الحدود بين المجر وصربيا.

وهناك نحو 1400 مهاجر عالقين في مخيمات بائسة على الحدود المجرية الصربية، بحسب المفوضية العليا للاجين التابعة للامم المتحدة.