فيلادلفيا: تدخل بذلك السيدة الاولى الاميركية السابقة التاريخ السياسي الاميركي بصفتها اول امرأة يرشحها حزب كبير لمنصب الرئاسة. &&

وعلى غرار نتائج الانتخابات التمهيدية، حصلت وزيرة الخارجية السابقة على دعم غالبية المندوبين، متجاوزة عتبة الاصوات الـ2,382 الضرورية من اجل الحصول على الترشيح الرسمي للحزب الديموقراطي.

مرحلة جديدة
رحبت هيلاري كلينتون التي اصبحت الثلاثاء اول امرأة يرشحها الحزب الديموقراطي لرئاسة الولايات المتحدة، ببدء مرحلة تاريخية للنساء.&

وقالت كلينتون (68 عاما) انه "يوم رائع وامسية رائعة". وكانت تتحدث من نيويورك في تسجيل فيديو تم بثه مباشرة امام مندوبي الحزب البالغ عددهم خمسة آلاف المجتمعين في فيلادلفيا. &وقالت "لا يمكنني ان اصدق اننا احدثنا شرخا غير مسبوق في السقف الزجاجي"، في اشارة الى الحواجز الخفية التي تعرقل المسيرة المهنية للنساء.

واضافت في التسجيل الذي بث امام المندوبين في صالة "ويلز فارغو سنتر" مساء الثلاثاء "اشكركم جميعا. اشكر كل الذين عملوا ليصبح ذلك ممكنا". وتابعت "اذا كانت فتيات يتابعن مساء اليوم ما حدث، اوج ان اقول لهن انني قد اصبح اول سيدة تتولى الرئاسة لكن واحدة منهن ستكون التالية".

وستقبل كلينتون الخميس ترشيحها رسميا، وذلك في ختام المؤتمر العام للحزب الديموقراطي، على ان تواصل في اليوم التالي حملتها الانتخابية الى جانب تيم كاين، الذي اختارته لمنصب نائب الرئيس في حال فوزها في الانتخابات التي ستتواجه خلالها مع المرشح الجمهوري دونالد ترامب في 8 نوفمبر. & &

وسادت اجواء من التوافق السياسي اكثر من يوم امس عندما تظاهر عدد من المندوبين المؤيدين لبيرني ساندرز تعبيرا عن استيائهم. وقد أمنت ولاية داكوتا الجنوبية الأصوات اللازمة لكلينتون في اللحظة الحاسمة. وقالت تامي بالدوين عضو مجلس الشيوخ عن ويسكونسن، وقد بدا عليها التأثر، لوكالة فرانس برس "هذا (حدث) تاريخي". &

أجواء من الوحدة
خلال عملية فرز الأصوات لاختيار مرشح الحزب الديموقراطي، ظهر ساندرز وسط القاعة بين مندوبي ولاية فيرمونت. وطلب هو بنفسه وقف عملية الفرز. وقال "اطلب بأن يوقف المؤتمر العام عملية الفرز، وأن يتم تسجيل الاصوات وتعيين هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية".&

هذا الطلب الذي قدمه ساندرز في "أجواء من الوحدة" وافق عليه المندوبون الذين رقص بعضهم فرحًا حاملين لافتات كتب عليها حرف "ه" في اشارة الى شعار المرشحة هيلاري. &&

من جهته، يستعد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون الثلاثاء لالقاء كلمة امام مؤتمر الحزب الديموقراطي. وبحسب مسؤول في الحملة الانتخابية للديموقراطيين، فان الرئيس السابق سيشدد على المعارك المتتالية التي خاضتها زوجته العضو السابقة في مجلس الشيوخ ووزيرة الخارجية السابقة.

والمعروف عن بيل كلينتون طول باعه في السياسة وامتلاكه لموهبة الخطابة رغم فقدانه البعض من جاذبيته خلال السنوات القليلة الماضية. وهو لا يلقى تأييدا في صفوف الجناح اليساري للحزب.

ساندرز يدعم هيلاري
وقال ساندرز صباح الثلاثاء امام مندوبي كاليفورنيا "من السهل اطلاق صيحات الاستهجان تجاه شخص ما، لكن الاصعب هو النظر في عيون اولادكم اذا كانوا سيعيشون في ظل رئاسة دونالد ترامب".

والاثنين وضع ساندرز كل ثقله لدعم كلينتون بهدف ضمان وحدة الحزب الديموقراطي، عبر خطاب القاه امام المؤتمر وكذلك فعلت السيدة الاولى ميشيل اوباما التي اثارت حماسة حوالى خمسة الاف من المندوبين في فيلادلفيا. وقال ساندرز "اذا راجعنا افكارها وزعامتها نرى ان هيلاري كلينتون يجب ان تصبح الرئيسة المقبلة للولايات المتحدة".&

وبعدما عدد النقاط المشتركة بينهما من الحد الادنى للاجور الى حق الاجهاض والتبدل المناخي، قال ساندرز في فيلادلفيا ان هيلاري كلينتون "تدرك" الرهانات القائمة وستنتهج سياسات تقدمية. واكد ان "هيلاري كلينتون ستكون رئيسة استثنائية وانا فخور بالوقوف الى جانبها هذا المساء" (الاثنين).

اضاعة للوقت
وندد رئيس الحزب الجمهوري رينس بريبوس بما اعتبره "غرقا في الفوضى"، معتبرا ان المؤتمر الديموقراطي "بدا وكأنه ينعقد لبيرني ساندرز اكثر مما هو لهيلاري كلينتون".

وقال الملياردير ترامب على تويتر ان "بيرني ساندرز باع نفسه لهيلاري كلينتون الفاسدة. كل هذا العمل وكل هذه الطاقة والاموال، ذهبت هباء. انها اضاعة للوقت".

وينتظر نزول عدد من المتظاهرين المؤيدين لبيرني ساندرز الذين ينددون بانتخابات تمهيدية غير منصفة الى الشارع مجددا مصرين على انه لا يزال من الوارد ان يرشح الحزب "بطلهم". وتلقي هيلاري كلينتون خطابا امام المؤتمر الخميس.

ومنذ انتهاء مؤتمر الجمهوريين في كليفلاند تقوم استراتيجية الديموقراطيين على التركيز على اميركا تحمل الامال وتتقدم لاظهار التناقض مع رؤية معسكر ترامب التي ترسم صورة قاتمة عن الولايات المتحدة.

ميشيل مع المرأة
وقالت ميشيل اوباما امام المؤتمر "لا تصدقوا احدا يقول لكم ان هذه البلاد ليست رائعة وان شخصا ما سيعيد لها عظمتها". ويمكن ان يتحدث بيل كلينتون في الاطار نفسه. وقبل اربع سنوات وخلال المؤتمر السابق للديموقراطيين، اعطى كلينتون زخما كبيرا لباراك اوباما الذي كان مرشحا لولاية ثانية والهب حماسة الحشود.

واضافت ميشيل اوباما ان هيلاري كلينتون "هي الشخصية الوحيدة التي تمتلك فعليا المؤهلات لتصبح رئيسة". وأضافت "في الانتخابات الحالية، أنا أؤيدها". وتابعت ميشيل أوباما "أثق بهيلاري لقيادة هذا البلد، لأنني شاهدت تفانيها التام لأبناء بلدنا".

وتعاقب حشد من مشاهير هوليوود او عالمي الرياضة والموسيقى وعشرات البرلمانيين الديموقراطيين لاكثر من ست ساعات على المنبر في القاعة الكبيرة لكرة السلة في فيلادلفيا، لينتقدوا دونالد ترامب او ليشيدوا بسيرة هيلاري كلينتون وصفاتها.