أجمع عدد من السياسيين والنقاد الأميركيين على شجب الدعوة التي وجهها دونالد ترامب للروس من اجل اختراق البريد الالكتروني لمنافسته هيلاري كلينتون.

إيلاف من نيويورك: ألقت التصريحات التي أطلقها المرشح الجمهوري، دونالد ترامب حيال إختراق قراصنة روس لخوادم اللجنة الوطنية الديمقراطية، بظلالها على الساحة الإنتخابية في الولايات المتحدة الأميركية.&

وكان المرشح الجمهوري دعا في تصريح له اليوم خلال إحتفال إنتخابي،"روسيا إلى اختراق البريد الإلكتروني لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون"، وقال "روسيا، إذا كنتم تسمعوني، أتمنى أن تستطيعوا العثور على الثلاثين ألف رسالة المفقودة من بريد هيلاري كلينتون".

الخيانة العظمى

دعوة ترامب هذه، قوبلت بردود فعل شاجبة، وذلك بعدما ابدى عدد كبير من السياسيين الأميركيين، والمتابعين ذهولهم وصدمتهم من كلام المرشح المثير للجدل، ووصل الحد ببعضهم&الى القول إن هذه الدعوة ترتقي إلى مصاف الخيانة العظمى، كما انها بمثابة دعوة صريحة للروس من اجل تكثيف نشاطاتهم التجسسية في البلاد.

تعليقات خطيرة وطائشة

وقال السناتور الديمقراطي البارز وعضو العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بن كاردين، تعليقًا على دعوة ترامب "إنه مجرد مثال من التعليقات الطائشة والخطيرة التي يطلقها دونالد ترامب، والتي من شأنها تقويض أهداف السياسة الخارجية الأميركية".

سفاح مراوغ

كما شجب ليون بانيتا تصريحات ترامب، قائلاً،" في الواقع لقد طلب من الروس التدخل في السياسة الأميركية"، واضاف،" روسيا اليون تشكل تهديدًا عالميًا ويقودها سفاح مراوغ، وينبغي عليها البقاء بعيدًا عن الإنتخابات الأميركية".

فيليب راينر، المسؤول السابق في مجلس الأمن القومي في إدارة الرئيس باراك أوباما، إعتبر "أن إختراق البريد الاكتروني نشاط إجرامي"، مشيرًا" الى ان ترامب طلب من حكومة خارجية في نظام قمعي، ليس فقط إختراق بريد مواطن اميركي، بل إختراق المرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطي، وهذا يعد تهديدًا أمنيًا".

هجوم على الدستور

بينما وصف ويليام انبودن الذي خدم في مجلس الأمن القومي في عهد إدارة الرئيس السابق جورج دبليو بوش، تصريحات ترامب بأنها ترتقي الى مصاف الخيانة،" ولفت "إلى ان نداء ترامب لحكومة غريبة تعادي بلادنا لا يعد هجومًا على شخص هيلاري كلينتون بل على دستورنا.

ترامب يكمل

ترامب لم يكتفِ بتصريحه في فيلادلفيا، بل عمد إلى نشر تغريدات على حسابه على تويتر قال فيها،"إذا كان لدى روسيا أو أي دولة أخرى أو شخص آخر الثلاثة والثلاثون ألف رسالة المحذوفة بشكل غير قانوني من بريد هيلاري كلينتون، فربما يجب أن يقدموها لمكتب التحقيقات الفيدرالي".

وردت هيلاري كلينتون على تصريحات المرشح الجمهوري ببيان صادر عن حملتها الانتخابية اتهمه "بأنه يمثل تهديدًا محتملاً للأمن القومي الأميركي بحثه روسيا على التجسس على بريدها الالكتروني والتأثير على الاقتراع".
&