جنيف: تحقق الشرطة السويسرية الاحد في دوافع الهجوم الذي اسفر عن قتيلين احدهما المهاجم، وخمسة جرحى في قطار كان يقوم برحلة شمال شرق سويسرا، مستبعدة فرضية العمل الارهابي.

واعلنت الشرطة ان المعتدي وهو شاب سويسري في السابعة والعشرين من عمره، واحدى ضحاياه، وهي امرأة في الرابعة والثلاثين من العمر، قد توفيا صباح الاحد متأثرين بجروحهما.

واعلنت الشرطة السويسرية هذه المعلومات مشيرة الى ان دوافع الهجوم ليست واضحة في هذا الحادث الذي يأتي بعد سلسلة هجمات شهدتها اوروبا في الاشهر الاخيرة وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية عددا منها.

وقال الناطق باسم الشرطة في المنطقة برونو ميتسغر للصحيفة المحلية "سانت غالر تاغبلات" "ان الارهاب ليس فرضيتنا المرجحة" موضحا انه "لا يوجد في الوقت الحاضر اي مؤشر يدل على ان هذا العمل ارهابي او بدافع سياسي".

وصرح ناطق باسم الشرطة هانسبيتر كروزي لوكالة فرانس برس ان المهاجم المشتبه به والذي لا ينتمي الى اصول اجنبية استخدم سائلا قابلا للاشتعال لاضرام النار، موضحا انه سويسري وليس لديه اي خلفية مرتبطة بالهجرة.

وقد تصرف بمفرده كما اكدت الشرطة بناء على صور شريط فيديو. ولم يرد المتحدث على سؤال عما اذا كانت الشرطة تعرف الانتماء الديني للرجل الذي قامت بتفتيش منزله في احد الكانتونات المجاورة لسانت غالن (شرق).

واوضحت شرطة كانتون سانت غالن في بيان "حسب المعلومات المتوفرة لدينا حتى الآن، رش الرجل السويسري البالغ من العمر 27 عاما سائلا قابلا للاشتعال (...) واشعله". واضافت انه كان "مسلحا بسكين واحد على الاقل"، مشيرة الى ان الهجوم وقع في قطار خلال رحلة بالقرب من حدود سويسرا الشرقية مع ليشتنشتاين والنمسا.

وقال البيان ان سبعة اشخاص بمن فيهم المهاجم ادخلوا الى المستشفى بسبب اصابتهم بحروق وجروح. وصرح كروزي لفرانس برس ان "سيدة والمهاجم يعانيان من جروح خطيرة" وحياتهما في خطر.

واشار الى انه لم يقم احد بالسيطرة على المهاجم بل اصيب بحروق. وتابع انه لا يستطيع تأكيد المعلومات عن محاولة المهاجم الانتحار.

ونفى كروزي المعلومات التي اشارت الى انه استهدف سيدة محددة في القطار قام برشها بالسائل القابل للاشتعال. وقال "هذا ليس صحيحا. الامر لم يكن موجها بشكل مباشر الى شخص واحد".

والضحايا هم فتى وفتاة في السابعة عشرة من العمر ورجل في الخمسين وسيدتان تبلغان من العمر 34 و43 عاما وطفل عمره ست سنوات. وقالت الشرطة في بيان ان عشرات الاشخاص كانوا في القطار عند وقوع الهجوم.

أوروبا في حالة توتر

قالت الشرطة ان الهجوم وقع نحو الساعة 14,20 (12,20 ت غ) قرب محطة سالز في قطار يقوم برحلة بين بوكس وسينفالد. وارسل عمال الاغاثة الى المكان بما في ذلك عناصر الشرطة والاطفاء وسيارات الاسعاف وثلاث مروحيات لعمليات الانقاذ.

وفتحت نيابة سانت غالن تحقيقا جنائيا في الهجوم. وقالت الشرطة السويسرية ان محطة ساليز اغلقت ووضعت حافلات تقوم برحلات مكوكية في الخدمة بدلا منها. واوضحت ان قيمة الاضرار التي سببها المهاجم للقطار تبلغ 92 الف يورو.

ويأتي ذلك بينما تعيش القارة الاوروبية اجواء مشحونة في مواجهة التهديد الارهابي بعد سلسلة الاعتداءات التي شهدتها بدءا بالهجوم الذي استهدف في يناير 2015 صحيفة شارلي ايبدو الاسبوعية الفرنسية الساخرة في باريس وادى الى سقوط 12 قتيلا. 

وفي تموز/يوليو وفي اقل من 15 يوما، شهدت فرنسا والمانيا اربعة اعتداءات تبناها أو أوحى بها التيار الجهادي.