قالت موسكو إنها أحرزت مع واشنطن، خلال الأشهر الستة الماضية تقدماً في صياغة مقاربات مشتركة مع واشنطن في شأن التسوية السورية، وإن العمل دخل مرحلة حاسمة.&

إيلاف من لندن: اعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، أنه "تجري حاليا عملية صعبة ومعقدة جدا عبر القنوات الدبلوماسية والعسكرية من أجل تنسيق صيغة الآلية المرجو إقامتها".

وأكدت زاخاروفا أن موسكو تبذل كل ما بوسعها من أجل إنجاح الجهود الرامية إلى إنشاء هذه الآلية. وحذرت من أنه في حال عدم اتخاذ خطوات معينة من جانب الدول الكبرى، من أجل تغيير الوضع، قد تستمر الأزمة السورية لخمس سنوات أخرى.

حجر عثرة

وحذرت المتحدثة الروسية من أن اختلاط مواقع التنظيمات الإرهابية وفصائل "المعارضة المعتدلة" في سوريا، يمثل "حجر العثرة" في إطار تسوية الوضع في سوريا، مضيفة أن عملية الفصل بين الإرهابيين و"المعتدلين" تقترب من طريق مسدود.

وقالت زاخاروفا: "في ما يخص مسألة عجز واشنطن عن فصل الإرهابيين من المعارضة وتحديد المعارضة المعتدلة &– لماذا تكتسب هذه المسألة مثل هذه الأهمية؟ هناك أسباب عدة تحولها إلى حجر أساس في ما يخص الوضع الذي نشاهده في سوريا اليوم".

وأوضحت أنه في حال انفصال المعارضة عن الإرهابيين، لن تبقى هناك أي تساؤلات حول كيفية توجيه الغارات إلى مواقع الإرهابيين، بما في ذلك تساؤلات وسائل الإعلام حول مقتل مدنيين جراء الغارات الجوية .

وذكّرت المتحدثة بما كانت الولايات المتحدة تعهدت به علنا ضمان فصل المعتدلين عن مواقع التنظيمات الإرهابية ومن ثم أكدت لروسيا على مستوى الخبراء أن هذه العملية لن تستغرق أكثر من أسبوعين. لكن في حقيقة الأمر، تستمر هذه العملية منذ أشهر طويلة وباتت تقترب من طريق مسدود.

دعوات موريل

واعتبرت زاخاروفا أن دعوات مايكل موريل نائب رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سابقا إلى قتل الروس والإيرانيين في سوريا بشكل خفي، تعيد إلى الأذهان تصريحات تنظيم "داعش".

وتابعت الدبلوماسية أن تصريحات موريل أثارت صدمة ليس لدى الجانب الروسي فحسب، بل ولدى ممثلي وزارة الخارجية الأميركية الذين سارعوا إلى النأي بأنفسهم عن كلام المسؤول السابق.

وأضافت زاخاروفا: "للأسف الشديد، تؤدي مثل هذه التصريحات الصادرة عن شخصيات ذات مواقع مميزة في النخبة الأميركية، إلى تخفيض قيمة العملية التي أطلقها الطرفان الروسي والأميركي من أجل صياغة مقاربة مشتركة من الأزمة السورية"، وقالت: "إننا نعتبر مثل هذه التصريحات الصادرة عن مسؤولين حاليين وسابقين في أي بلد، مرفوضة مطلقا".

وكانت تصريحات موريل المثيرة للجدل جاءت خلال مشاركته في برنامج على قناة "CBS" الأميركية، سأل المقدم موريل ما إذا كان يجب قتل الروس والإيرانيين في سوريا لتسوية الأزمة، ورد نائب رئيس "سي آي ايه" سابقا بالتأكيد قائلا إنه يجب القيام بذلك بشكل خفي. ويرى موريل أن ذلك سيسمح بالضغط على دمشق وموسكو وطهران من أجل إيجاد تسوية دبلوماسية.

وكان مصدر في وزارة الخارجية الأميركية ردا على سؤال صحافي حول هذه التصريحات: "ندعوكم للتوجه إلى مؤتمراتنا الصحافية وسياستنا حيال سوريا".

الاتصالات الثلاثية

ووصفت الدبلوماسية الروسية الاتصالات الثلاثية بين روسيا وإيران وتركيا بأنها آلية بناءة ومثمرة لحل القضايا الإقليمية، لكنها شددت على أن هذه الآلية ليست بديلا من أي من صيغ التعاون الموجودة.

وأكدت زاخاروفا أن الخلافات بين روسيا وتركيا حول الأزمة السورية، ما زالت كبيرة، لكن هناك عمل يجري بصورة بناءة &لتجاوز هذه الخلافات.

وقالت: "إننا بدأنا العمل بدأب مع الجانب التركي حول المسألة السورية، ونحن نعتبر أن هذا العمل يجري بشكل بناء وإيجابي. ولا يمكن تجاوز الخلافات القائمة بين ليلة وضحاها، لأنها خلافات كبيرة حول مسائل مهمة، لكن العمل جار في هذا الاتجاه".
&