إيلاف من بغداد: أعلنت السلطة القضائية في العراق، الاثنين، إلغاء التهم الموجهة ضد الصحافي منتظر ناصر، والافراج عنه لعدم كفاية الادلة،&وقال المتحدث باسم السلطة القضائية عبد الستار بيرقدار في بيان تلقت "إيلاف" نسخة منه، إن "محكمة النشر والإعلام قررت إلغاء التهمة بحق الصحافي منتظر ناصر والإفراج عنه لعدم كفاية الادلة وفق المادة 433/ 1 من قانون العقوبات".

وقبيل ذلك افاد مصدر قضائي بأن محكمة الإعلام والنشر، فرضت غرامة مالية قدرها& 100 ألف دينار على الصحافي منتظر ناصر، تدفع لصالح رئيس هيئة الاعلام والاتصالات صفاء الدين ربيع، على خلفية اتهام الاول بالتشهير ضد رئيس الهيئة.

وقال الناشط علي السومري إن "القاضي راضي علي الفرطوسي قاضي محكمة النشر أنصف حرية التعبير" وقدم السومري الذي قاد احتجاجا أمام المحكمة مع العشرات من الإعلاميين والناشطين ورفعوا صور الصحافي منتظر ناصر ولافتات منددة بالفاسدين في العراق ووجهوا الشكر لمن حضر معهم ولمن ناصر منتظر ناصر ولم يحضر.

إعفاءات

الى ذلك، أعلنت السلطة القضائية أيضا عن إحالة أحد القضاة على لجنة انضباطية على خلفية اتهامه بالفساد، مبينا انه تم تحديد الثلاثاء المقبل موعداً لاجراء محاكمته.

وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم السلطة عبد الستار بيرقدار، اطلعت عليه "إيلاف"، ان "مجلس القضاء الاعلى ناقش في جلسته المنعقدة الاثنين، الخبر المنشور في قناة (الحرة عراق) على لسان القاضي حيدر حنون بخصوص قضية رئيس مجلس النواب سليم الجبوري".

وأضاف بيرقدار أن "القاضي المذكور غير مخوّل بالحديث عن قضية ما زالت منظورة من المحاكم المختصة مخالفاً بذلك نص المادة ( 22 ) من قانون الإشراف القضائي"، مشيراً&الى ان "القاضي أعفي من تكليفه بمهمة رئاسة منطقة استئنافية التي سبق أن كلف بها لفشله في تلك المهمة بارتكابه عددا من المخالفات الادارية والمالية التي احيل عنها على اللجنة الانضباطية في مجلس القضاء الاعلى لإجراء محاكمته عنها وفق القانون والتي سبق أن حدد الثلاثاء المقبل 23 أعسطس 2016، موعداً لاجراء محاكمته".

وعن هذا الاجراء استغرب رئيس هيئة النزاهة السابق القاضي رحيم العكيلي خطوة مجلس القضاء الأعلى وقال ان"القاضي حيدر حنون وهو رئيس جمعية القضاة العراقيين المنتخب، انتقد الاستعجال في تبرئة الجبوري،&لم يسب ولم يشتم، ولم&يتهمه بشيء.. انما قال رأيا فنيا كرجل متخصص في قضية هدمت ما تبقى من ثقة الشعب العراقي بالقضاء".

وأضاف "القاضي حنون غير معني بنظر القضية فهو غير ممنوع من قول رأي فيها شأنه شأن اي مواطن اخر يعبر عن رأيه في شأن عام".

وتابع "كما انه لم يأت بشيء جديد لان ما قاله سبق ان استغربه الرئيس العبادي في تصريح رسمي، ومثله فعلت أحزاب وكتل ونواب وإعلاميون وقانونيون ومحامون بل قاله ثلاثة أرباع الشعب العراقي"،&يذكر أن القاضي حيدر حنون قال ان الادلة التي قدمت ضد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري تكفي لاحالته على القضاء.

بارزاني&سيزوريران

وبعد يومين من زيارة رئيس البرلمان سليم الجبوري الى ايران اعلن رئاسة إقليم كردستان العراق ان مسعود بارزاني قَبِل الاثنين دعوة ايرانية رسمية لزيارة طهران لبحث جملة ملفات،&ويتوقع أن يبحث بارزاني في زيارته المرتقبة آخر مستجدات الحرب على الارهاب فضلا عن ملف القصف الايراني المتكرر على حدود الإقليم، وموقف طهران في الخلاف بين أربيل والسليمانية وهو ما يهدد وحدة الاقليم.

وقالت رئاسة إقليم كردستان في توضيح نصي&اطلعت "إيلاف" على نسخة منه إن بارزاني قبل الدعوة التي وجهت له رسميا من جانب إيران في وقت سابق،&ونقلت الرئاسة عن المتحدث باسمها اوميد صباح قوله إن موعد الزيارة لم يحدد بعد وسيتم اختيار الوقت المناسب للبدء بها.

النجيفي يلتقي قايمقجي&

في غضون ذلك وبعد ان اعلن مكتب رئيس البرلمان سليم الجبوري ان أجندة زياراته الإقليمية ستتضمن انقرة للقاء المسؤولين الاتراك، أعلن خصمه السياسي رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح أسامة النجيفي انه يعتزم زيارة تركيا قريبا، وذلك لدى اجتماعه مع سفير الجمهورية التركية في&العراق&فاروق قيماقجي، ومعه شدد على أن الإرهاب سيدحر، فيما تلقى دعوة رسمية لزيارة&تركيا&ولقاء الرئيس التركي&رجب طيب إردوغان&والقادة الأتراك.

وأكد أنّ أبناء&نينوى&متلهفون لتحرير محافظتهم دون الحاجة إلى مشاركة&الحشد الشعبي،&وأكد النجيفي "أهمية العمل بمهنية ووفق القانون ومبادئ العدالة ومنع أية محاولة للانتقام أو تصفية الحسابات لأن ذلك سيدخل المنطقة في صراع لا نهاية له".

ومضى الى القول "ينبغي على الحكومة دعمهم ومساعدتهم ليكونوا رأس الرمح في استعادة مدينتهم ودورهم"، مشيرًا إلى "ضرورة بناء الثقة بين أهل المدينة والقوات المحررة بما يقلل الخسائر ويبعد المدينة عن خسارات غير مبررة، وذلك عبر الإصغاء إلى إرادة شعب نينوى بعدم مشاركة الحشد الشعبي في المعركة والاعتماد على الحشد الوطني والعشائري، فضلا عن الجيش العراقي الباسل وقوات مكافحة الإرهاب والشرطة والبيشمركة والتحالف الدولي".

ودعا النجيفي إلى "التعاون وتنسيق الجهود من أجل القضاء على الإرهاب وتخليص المنطقة بأسرها من شروره"،&من جانبه عرض السفير موقف بلده من الحرب ضد الإرهاب، مؤكدا أن "تركيا في حالة مواجهة وستبذل كل ما تستطيع من أجل القضاء عليه".

معركة الموصل

وبحث رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وقائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جوزيف فوتيل الأحد مستجدات الحملة ضد تنظيم داعش والمكاسب التي تحققها القوات العراقية،&وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان أن العبادي استعرض لدى استقباله فوتيل في بغداد الاستعدادات الجارية لمعركة الموصل،&وشدد الاثنان على ضرورة استمرار الدعم المقدم من الولايات المتحدة لتدريب وتسليح القوات المسلحة العراقية،&فوتيل أكد أن الولايات المتحدة مستعدة لتوفير كل ما يحتاجه العراق لاستمرار تحرير أراضيه،&وتخوض القوات العراقية معارك في المناطق الواقعة جنوب مدينة الموصل وتستعد لخوض معارك تحرير محافظة نينوى ثاني أكبر محافظات العراق وعاصمتها الموصل والمعقل الرئيس لتنظيم داعش.

داعش يطلق اطفاله&

ومن الظاهر أن تنظيم "داعش" قد بدأ بإطلاق الأطفال الصغار الذين يسميهم أشبال الخلافة لحصد أرواح المدنيين، وقتل كل من يصادفهم في طريقهم، معتمدين على فرضية أن الصغار قد لا يكونون مصدراً للشبهة،&إذ نجح عناصر شرطة محافظة كركوك العراقية في اعتقال صبي في سن الـ 12، قيل إنه كان يرتدي حزاماً ناسفاً، وكان متوجها به إلى إحدى حسينيات الشيعة لتفجيره نفسه هناك.

وقد أظهر رجال الشرطة وهم يمسكون بالصبي، الذي كان يرتدي قميصاً لنادي برشلونة وتحديداً لاعبها المفضل ميسي، ونزعوا له قميصه، ليجدوا حزاماً ناسفاً كان يستعد لتفجيره، ثم قاموا بإبعاد الصبي وقاموا بتفجير الحزام الناسف في مكان بعيد.

وأعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن ، في تصريح صحافي إن "قوات الشرطة في كركوك ألقت القبض على انتحاري يرتدي حزاما ناسفا في منطقة تسعين وسط مدينة كركوك"، مشيرا إلى أن الانتحاري يتراوح عمره مابين 12 إلى 15 عاما وانه كان مخدرا وكان مخططا تفجيره عن بعد،&وأوضح ان الصبي المفخخ كان ينوي& تنفيذ تفجير قرب مكتب مفتش عام وزارة الداخلية في كركوك.

وأشار إلى أن انتحاريا آخر يرتدي حزاما ناسفا حاول مساء اليوم الدخول إلى حسينية في حي الواسطي في كركوك، وتم إيقافه من قبل قوات الحرس، فقام بتفجير نفسه، ما أسفر عن إصابة أربعة عراقيين بينهم اثنان من الحرس.

معلومات جديدة

وكان انتحاري يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه في مسجد للشيعة في كركوك. وقال مصدر أمني إن أربعة عراقيين أصيبوا نتيجة التفجير الانتحاري الذي استهدف حسينية الإمام جعفر الصادق في حي الواسطي جنوبي كركوك،&وكشفت شرطة محافظة كركوك، الاثنين، عن معلومات جديدة بخصوص الطفل الانتحاري الذي ضبطته القوات الأمنية وهو يرتدي حزاماً ناسفاً قبل أن يفجر نفسه.&

وقالت الشرطة في بيان&اطلعت عليه&"إيلاف" إن "التحقيقات الأولية مع الصبي الانتحاري الذي حاول تفجير نفسه قرب مركز الشباب القديم في حي 90، هو من النازحين عن &مدينة الموصل".

وأضاف البيان أن "الصبي الانتحاري اعترف بأن الطفل الذي فجر نفسه بالقرب من حسينية الإمام جعفر الصادق في حي الواسطي هو شقيقه وانه تم تدريبهما، وتشجيعهما، وتحضيرهما للتفجيرات من قبل والدهما".

الصدر يرد على باتريوس&

وأكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر،الاثنين، ان توقع اندلاع حرب اهلية في العراق يعود الى حكمة الشعب وانضباطه، وثقافته بـ"خطط الغرب ومكره".

وقال الصدر في بيان اطلعت عليه "إيلاف" ردا على سؤال وجهه احد اتباعه، حول توقعات باندلاع حرب اهلية في العراق وتصريح& للجنرال الاميركي المتقاعد ديفيد باتريوس بشأن امكانية اندلاعها في مرحلة ما بعد داعش، أجاب الصدر، "هذا عائد للشعب وانضباطه.. وعائد لحكمته وحنكته"، مشيرًا إلى أن "ذلك يعود ايضا الى ثقافة الشعب بخطط الغرب ومكره".