إيلاف من لندن: وجدت الحكومة الأردنية نفسها في مرمى نيران جماعة (الإخوان) غير المرخصة، بعد قرار منعها لفعالية لحزب جبهة العمل الإسلامي، لإشهار قوائم التحالف الوطني للإصلاح للانتخابات النيابية المقبلة، كان مقرراً أن تتم الجمعة في المدرج الروماني في عمّان.&

وقال مصدر حكومي أردني إن قرار المنع جاء بسبب إقامة الفعالية في منطقة عامة ذات مسؤولية حكومية (المدرج الروماني يتبع دائرة الآثار العامة)، مضيفًا أن هناك أماكن وساحات خاصة كثيرة يمكن إقامة الفعالية عليها.

ومن جانبه، أوضح الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي محمد الزيود، أن الحزب قام بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الأمنية ووزارة السياحة، اضافة الى توقيع عقد استئجار الموقع مع الوزارة ودفع قيمة الإيجار "إلا أننا فوجئنا بإبلاغ وزارة السياحة لنا بأن الجهات المختصة رفضت الموافقة عليه".

قوائم

وكان ما يسمى "التحالف الوطني للإصلاح" الذي يشارك فيه حزب جبهة العمل الإسلامي، أعلن خوض الانتخابات النيابية المقبلة بـ20 قائمة انتخابية تضم&122 مرشحًا لخوض الانتخابات النيابية المقبلة.

وقال القيادي "الإخواني" زكي بني ارشيد، إن عدد القوائم المترشحة للانتخابات ضمن التحالف الوطني للانتخابات بلغت 20 قائمة، تضم 122 مرشحاً، فيما بلغ عدد المرشحين للمقعد الشركسي والشيشاني 4 مرشحين، و 5 مرشحين على المقعد المسيحي، إضافة إلى 19 مرشحة.

كما ضمت قوائم المرشحين 40 مرشحاً من حملة شهادات الدراسات العليا، و24 من المهندسين، وخمسة محامين، و5 من النقباء المهنيين السابقين، ومرشحين من المتقاعدين العسكريين برتبة لواء، ووزيراً سابقاً و 14 نائباً سابقاً و6 إعلاميين، وعدداً من الشباب بعمر الثلاثين عامًا.

استنكار

وإلى ذلك، أصدرت الهيئة العليا لما يسمى "التحالف الوطني للإصلاح" بياناً استنكرت فيه خطوة الجهات الرسمية على منع المهرجان الجماهيري لاشهار قوائم التحالف الوطني للاصلاح قبل ساعات من موعد عقده في المدرج الروماني يوم الجمعة.&

وقالت: نستنكر هذا القرار المخالف للتوجهات المعلنة بتسهيل انجاز العملية الانتخابية، خصوصًا بعد حصولنا على الموافقات الخطية من كل الجهات المعنية بإقامة المهرجان في المدرج الروماني.&

واعتبرت الهيئة أن "هذه الخطوة الاستفزازية مسيئة لسمعة الأردن ومكانته وتشويه لمصداقية النزاهة والشفافية، ولن تؤثر في الالتفاف الشعبي حول التحالف ونهجه وبرنامجه الوطني الاصلاحي".&

وقالت: "واننا أمام هذه الخطوة المستنكرة وتماشيًا مع نهجنا الوطني الاصلاحي لنعلن تأجيل حفل الاشهار لإشعار آخر، نعلمكم به قريبًا لنلتقي معًا في مشهد شعبي مرتقب".

استفزاز بني ارشيد

ومن جهته، هاجم زكي بني ارشيد قرار الحكومة منع المهرجان الجماهيري، وقال على صفحته على (فيسبوك): ردود الفعل الوطنية على إلغاء حفل اشهار قوائم التحالف الوطني للإصلاح مبعث الفخر والاعتزاز وموضع الاحترام والتقدير.

وأضاف في انتقاد استفزازي لاذع للحكومة: "ولن تنتقص من قيمة تلك المواقف ونُبلها وسمو قدرها مراهقة طفولية متعجرفة تعبر عن نرجسية صاحبها وغطرسته الدائمة".

وتابع بني ارشيد: "من ينصب&نفسه وصياً حصرياً للشعب الاردني وممثلاً&وحيداً للأحرار ومهدياً موجوداً لا منتظراً ويدعي العصمة وولاية الفقيه إنما يكشف عن طفولة مراهقة بعمر الشيوخ" .

وقال: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت. من كان عاجزًا أن يصنع المجد فليخلِّ الطريق لغيره ويفسح المجالس "نهش لحوم المصلحين صفة ملازمة لأخلاق الأقزام والعاطلين والعاجزين، نصيحتي لهؤلاء كفوا أيديكم والسنتكم وأقيموا الصلاة".
&