واشنطن: أعلن البيت الابيض الجمعة ان الرئيس باراك اوباما سيلتقي رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في هانغتشو في الصين الاحد&على هامش اجتماعات قمة مجموعة العشرين.

وسيكون هذا اول لقاء رسمي بين اوباما وماي منذ تسلمها رئاسة الوزراء في يوليو اثر الزلزال الذي احدثه تصويت الناخبين البريطانيين في استفتاء لصالح الخروج من الاتحاد الاوروبي.

&وكان اوباما من اشد الداعين لبقاء بريطانيا في الاتحاد الاوروبي وقد حذر خلال زيارة له الى لندن في ابريل من تداعيات التصويت لمصلحة خروج المملكة المتحدة من الكتلة الاوروبية.

ومن المقرر ان يصل اوباما السبت الى هانغتشو حيث سيعقد فور وصوله اجتماعا ثنائيا مع نظيره الصيني شي جينبيغ.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم البيت الأبيض قوله: "الرئيس (أوباما) ورئيسة الوزراء (ماي) سيناقشان القضايا الثنائية والعالمية... الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مستمرتان في الحفاظ على العلاقة الخاصة الوثيقة بينهما.. لكونهما صديقين مقربين وحليفين وثيقين".

كذلك من المقرر ان يجتمع اوباما في الصين مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان، وذلك في غمرة توتر العلاقات بين انقرة وواشنطن اثر الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا وتدخلها عسكريا في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن قمة "الـ20 الكبار" ستعقد في يومي الـ4 والـ5 من سبتمبر الجاري في مدينة هانغتشو الصينية، تحت عنوان: "بناء مبتكر وصحي ومتماسك وشامل للاقتصاد العالمي".

&