ايلاف - متابعة: قال مدير وكالة الاستخبارات الاميركية سي اي ايه جون برينان الخميس ان تنظيم داعش والقاعدة في اليمن يتعاونان ضد الحوثيين والقوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي، واضاف برينان في مقابلة نشرها مركز مكافحة الارهاب في ويست بوينت، الكلية المرموقة لضباط سلاح البر في الجيش الاميركي "كلما ابتعدنا عن المعقل العراقي والسوري، كلما كان التعاون اكثر احتمالا بين عناصر القاعدة والتنظيم وغيره من &الجماعات الارهابية.

وتابع "هذا ما نراه الآن في اليمن. هناك مؤشرات" على ان التنظيم والقاعدة "يعملان معا”، وفيما أكد أنهما يتعاونان في اليمن، قال إنهما يتواجهان في سوريا. وللمجموعتين "مصالح مشتركة" بمواجهة المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية اليمنية المدعومة من التحالف العربي.&

وقال برينان "نرى التعاون على المستوى التكتيكي لدفع العدو المشترك"، مضيفا أن هذا "التعاون أو عدم المواجهة" لا يمتد حتى الآن للتحضير لهجمات في الخارج، كما أبدى مدير سي اي ايه شكوكه حيال إمكانية عودة العراق وسوريا موحدتين حول حكومة مركزية، وقال في هذا الصدد "لا أعرف ما إذا كان ممكنا إصلاح العراق أو سوريا. هناك الكثير من سفك الدماء وتدمير هائل وانقسامات طائفية، إنه توتر محتدم دائما. لا أعرف ما اذا كنت سأبقى حيا لرؤية حكومة مركزية في البلدين لديها القدرة على الحكم بشكل عادل".

ويحاول الأميركيون والروس الخميس عقد اجتماع في جنيف على أمل التغلب على الخلافات المستمرة حول سوريا التي تمنع احراز تقدم في محادثات السلام.

غارات كثيفة على الحوثيين

وفي تطور آخر، كثفت مقاتلات التحالف الخميس من غاراتها الجوية على مواقع لمسلحي الحوثي وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في محافظتي صعدة (شمال غرب) وتعز (جنوب غرب)، وقالت مصادر محلية في محافظة صعدة، معقل جماعة الحوثيين إن المقاتلات الحربية شنت أكثر من 25 غارة جوية على عدة مواقع للحوثيين وقوات صالح في مناطق مختلفة بالمحافظة خلال الساعات القليلة الماضية، وأوضحت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لاعتبارات أمنية أن 3 غارات استهدفت معسكر كهلان الذي يُسيطر عليه الحوثيون وسط مدينة صعدة مركز المحافظة التي تحمل الاسم ذاته ومن المرجح أنها استهدفت مخازن أسلحة، حيث تصاعدت أعمدة الدخان من الموقع العسكري وتم سماع أصوات انفجارات.

وأفادت بأن الغارات استهدفت أيضا مواقع عسكرية في مديريتي باقم ومنبه ومنطقة مران التابعة لمديرية حيدان، بينما قصف المقاتلات الحربية بثلاث غارات وادي الحبال بمديرية ساقين، وأشارت إلى أن قتلى وجرحى من الحوثيين سقطوا في الغارات الجوية، غير أنه لم يورد حصيلة محددة، وفي مدينة تعز، شنت مقاتلات التحالف 15 غارة جوية على مواقع للحوثيين وقوات صالح، في جبل أومان بمنطقة الحوبان شمالي المدينة وشارع الستين شمال غرب، بحسب ما قال مصدر عسكري يمني، وذكر المصدر أن الغارات استهدفت في الأغلب قواعد إطلاق صواريخ الكاتيوشا في المنطقة الشمالية، وأن أعمدة الدخان وألسنة اللهب شوهدت ترتفع من المواقع المستهدفة.

ويشن الحوثيون من منطقة الحوبان قصفا صاروخيا ومدفعيا على الأحياء السكنية وسط المدينة بشكل يومي ويؤدي ذلك إلى سقوط ضحايا من المدنيين، وتصاعدت حدة النزاع في البلد المضطرب مع فشل الجولة الثالثة من المحادثات التي رعتها الأمم المتحدة بين طرفي الأزمة اليمنية.