جنيف: يجري الاميركيون والروس محادثات في جنيف مجددا الجمعة املا في تجاوز الخلافات التي ما تزال مستعصية حتى الان حول النزاع الدامي في سوريا من اجل التوصل اقله الى وقف لاطلاق النار في حين تحرز قوات النظام تقدما بمواجهة الفصائل المعارضة.

وبدا وزيرا خارجية البلدين الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف محادثات جديدة صباحا بعد فشل جولات عدة خلال الاشهر المنصرمة، الا ان مسؤولين اميركيين حذروا من ان المفاوضات لا يمكن ان تستمر الى ما لا نهاية من دون التوصل الى اختراق.

في غضون ذلك، اعتبر مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا ان نجاحا محتملا للمفاوضات حول سوريا يمكن ان "يحدث فارقا كبيرا" بالنسبة الى المساعدات الانسانية لكن ايضا لاستئناف العملية السياسية.

وتسعى موسكو وواشنطن اللتان تدعمان معسكرين متحاربين في سوريا منذ اكثر من خمس سنوات، الى اعادة احياء خارطة الطريق التي اعتمدها المجتمع الدولي في نهاية 2015.

وتتضمن خارطة الطريق وقفا دائما لاطلاق النار وتعزيز المساعدات الانسانية وعملية انتقال سياسي بين النظام السوري والمعارضة المعتدلة، لكن الاتفاق في الامم المتحدة لا يلحظ حلا للمسالة المهمة المتعلقة بمصير الرئيس السوري بشار الاسد الذي ترغب القوى الغربية في تنحيه عن السلطة.

في غضون ذلك، وصف مسؤول اميركي المحادثات بانها "محددة وعملية" وتركز على تفاصيل فنية حول كيفية مراقبة وقف اطلاق النار. ومن المقرر ان يطلع الوفد الاميركي واشنطن على التقدم.

الا ان مسؤولين حذروا ان لا ضمانات بالتوصل الى اتفاق نهائي قبل ان يعود الوزيران الى بلديهما بعد اربعة ايام من لقائهما في الصين واخفاقهما في تسوية الخلافات. ميدانيا، اصبحت فصائل المعارضة في وضع صعب جدا في مدينة حلب (شمال) التي لها رمزية كبرى في النزاع حيث تمكنت القوات السورية باسناد من الطيران الروسي من احكام الطوق على الاحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة.&

وتلقى "جيش الفتح"، تحالف الفصائل الجهادية والاسلامية الابرز في سوريا، ضربة قوية بمقتل قائده العسكري ابو عمر سراقب مساء الخميس في غارة جوية في شمال سوريا.

يأتي مقتل ابو عمر سراقب في وقت خسر "جيش الفتح" احد ابرز المعارك في سوريا، والتي يخوضها منذ اكثر من شهر في جنوب مدينة حلب بعدما تمكن الجيش السوري من اعادة فرض الحصار على الاحياء الشرقية في المدينة. وبعد يومين من التردد، وصل كيري صباح الجمعة الى جنيف &وفي الطائرة قال مستشارون يرافقونه انه ما كان ليقوم بهذه الرحلة لو لم يكن يعتقد بوجود فرصة فعلية لاحراز تقدم.

انتخابات رئاسية اميركية

وبحسب مسؤول اميركي كبير فان واشنطن ترغب في ان يتخذ الروس اجراءات ملموسة لارغام حليفهم الرئيس السوري بشار الاسد على وقف قصف السكان وانهاء حصار حلب.

وكان وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر قال الخميس لـ "بي بي سي" ان الولايات المتحدة مستعدة للتعاون مع روسيا لانهاء النزاع السوري اذا حصل بشكل مسبق "وقف فعلي للاعمال القتالية".

وقبيل الساعة العاشرة (20,00 ت غ) ومع دخول المحادثات ساعتها الثانية عشر، دعا لافروف الصحافيين إلى "الصبر"، مشيرا إلى أن على الطرف الأميركي أن "يجري مشاورات مع واشنطن". وأكد مسؤول أميركي أن المفاوضات مستمرة.

بعد خمس سنوات ونصف السنة من الفوضى في سوريا حيث سقط اكثر من 260 الف قتيل، يتهم كيري من قبل معارضيه بانه يلهث وراء لافروف في محاولة لانتزاع اتفاق في سوريا باي ثمن قبل اربعة اشهر من انتهاء رئاسة باراك اوباما.

وعقد الوزيران اجتماعات لا تحصى آخرها في قمة مجموعة العشرين في الصين في 4 و5 سبتمبر وفي جنيف في 26 اغسطس لكن من دون اي نتيجة حتى الان. وتبحث القوتان اللتان تشهد علاقاتهما توترا منذ 2012، ايضا التعاون العسكري في سوريا لفرض احترام وقف اطلاق النار والتصدي معا للمسلحين الجهاديين.

الوضع في حلب

وكان الجيش السوري احكم الخميس حصاره للاحياء الشرقية لمدينة حلب في شمال البلاد حيث يعيش 250 الف شخص وسط اسواق خالية من البضائع.

وسيطر الجيش السوري بغطاء جوي روسي مكثف الخميس على منطقة الراموسة عند الاطراف الجنوبية لمدينة حلب ليستعيد بذلك كافة النقاط التي خسرها لصالح فصائل مقاتلة وجهادية قبل اكثر من شهر.&

وبالسيطرة على الراموسة تكون قوات النظام السوري استعادت السيطرة على طريق الامدادات القديم الى الاحياء الغربية الواقعة تحت سيطرتها، ليضاف الى طريق الكاستيلو شمالا. واعلنت 73 منظمة غير حكومية الخميس انها ستعلق تعاونها مع الامم المتحدة في سوريا احتجاجا على عجز المنظمة الدولية عن مواجهة ضغوط النظام السوري.

&