أعلنت السلطات التركية السبت أنها أحبطت مخططًا لاغتيال نائب رئيس مجلس ادارة الحزب الحاكم مهدي ايكير بتفجير كمية كبيرة من المتفجرات زرعت تحت مقبرة قرب مدفن عائلته. 

اسطنبول: قالت محافظة مدينة ديار بكر انه تم العثور على 640 كلغ من المتفجرات في خمس نقاط مختلفة في المقبرة الواقعة في منطقة بيسميل القريبة من قبر والدة ايكير. وذكرت تقارير ان ايكير كان يستعد لزيارة المقبرة الاحد على جاري عادته السنوية قبل عيد الاضحى. 

وصرح مسؤول تركي طلب عدم كشف هويته ان "التقديرات تشير الى ان محاولة الاغتيال كانت مخططة خلال زيارته المعتادة للمقبرة خلال العيد". 

ويعتبر ايكير، وزير الزراعة السابق والمتحدر من منطقة ديار بكر، واحدًا من اهم افراد الاقلية الكردية في تركيا، والذي يشغل منصبا بارزا في الحزب الحاكم. 

وصرح لتلفزيون "ان تي في" انه يزور المقبرة منذ 30 عاما، وان مئة شخص على الاقل يعتزمون مرافقته الاحد. واضاف "كان ذلك مخططا لارتكاب مجزرة كبيرة". وتابع "لم تكن هذه محاولة اغتيال ضد شخص واحد. فاضافة اليّ استهدف المخطط اكثر من مئة شخص". ولم تكشف التقارير او المسؤولون هوية من يقفون وراء المخطط. 

وتشهد ديار بكر هجمات متكررة يشنها حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل الحكومة التركية. وكان ايكير عاد أخيرا الى تركيا بعدما ترأس وفدا من النواب الاتراك زار واشنطن للمطالبة بتسليم الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه السلطات التركية بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية في 15 يوليو.