اسطنبول: رحبت تركيا السبت بالاتفاق الذي توصل اليه الجانبان الاميركي والروسي لاعلان هدنة في سوريا تبدأ الاثنين اول ايام عيد الاضحى، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية في بيان.

واوضح البيان ان تركيا "ترحب بالاتفاق" من اجل "هدنة في سوريا" والذي من شانه ان "يسهل نقل المساعدات الانسانية". واعلنت روسيا والولايات المتحدة اللتان تدعمان اطرافا متحاربين في النزاع في سوريا، الاتفاق بعد محادثات طويلة في جنيف الجمعة على خطة تهدف الى اعلان هدنة تدخل حيز التنفيذ الاثنين المصادف اول ايام عيد الاضحى.

واوضحت الوزارة ان الرئيس رجب طيب اردوغان "تابع عن كثب" المفاوضات التي افضت الى الاتفاق. وكان اردوغان كشف الاربعاء انه بحث هذا الامر مع نظيره الاميركي باراك اوباما على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين.

وتابع البيان ان تركيا تعتزم مواصلة جهودها "حتى يعيش الناس في حلب وفي كل المناطق السورية في سلام دائم بدون مواجهات او مشاكل"، واعرب عن الامل في التوصل الى "حل سياسي للنزاع". واضاف البيان ان انقرة بدات "الاستعدادات لنقل مساعدات انسانية الى حلب" كبرى مدن شمال سوريا التي تعاني وضعا انسانيا كارثيا.

وفي مكالمة هاتفيا لاحقا، ابلغ وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو نظيره الاميركي جون كيري برضى انقرة عن الاتفاق. 

وقالت الخارجية ان "الوزير تشاوش اوغلو قال ان تركيا ستفعل كل ما بوسعها لضمان تطبيق وقف اطلاق النار". 

وكان الوزير التركي تحدث الى نظيره الروسي في وقت متاخر الجمعة قبل اعلان الاتفاق، بحسب ما افاد الجانبان. وقالت الخارجية الروسية ان الوزيرين "اعربا عن تفهمهما المشترك لاهمية التزام جميع الاطراف المعنيين بوقف الاعمال القتالية واستئناف عملية التفاوض بين السوريين".