بنغلادش: افادت شرطة بنغلادش وكالة فرانس برس انها قتلت السبت شخصا يشتبه بانه متطرف اسلامي بارز ادى دورا كبيرا في هجوم على مقهى في دكا في يوليو الماضي قتل فيه 22 شخصا. 

وصرح نائب قائد الشرطة محمد ابراهيم "اثناء قيامنا بمداهمة لوكر للمتشددين في حي ازيمبور في دكا، فتح متشددون مسلحون النار على رجال الشرطة"، واضاف ان "مسلحا قتل واصيبت ثلاث نساء (ينتمين جماعته) اعتقلن لاحقا". 

وصرح سانوار حسين الضابط في مكافحة الارهاب ان الشرطة تشتبه بان المتطرف هو عبد الكريم، نائب تميم شودوري الذي كان زعيما لفصيل في "جماعة مجاهدي بنغلادش" الاسلامية المحظورة المتهمة بانها وراء الهجوم على المقهى. 

وقتل شودوري، وهو مواطن كندي من اصل بنغلادشي، خلال اشتباك مسلح مع الشرطة الشهر الماضي، واضاف حسين لوكالة فرانس برس "خلال تحقيقاتنا الاولية علمنا بان المسلح الذي قتل هو عبد الكريم (35 عاما) الذراع اليمنى لتميم شودوري كما انه الراس المدبر والمخطط لهجوم مقهى غلوشان، واستاجر الشقة التي استخدمها المسلحون قبل الهجوم".

ونسبت الى "جماعة مجاهدي بنغلادش" موجة الهجمات على الاجانب والاقليات الدينية في السنوات الثلاث الاخيرة والتي ادت الى مقتل 80 شخصا على الاقل، وبمقتل عبد الكريم يصل الى 28 على الاقل عدد المتطرفين الاسلاميين الذين قتلتهم قوات الامن في بنغلادش منذ الهجوم على المقهى الذي كان معظم ضحاياه من الاجانب.