احتفلت العاصمة الروسية موسكو يوم السبت الموافق 10 سبتمبر الحالي، بعيد تأسيسها الـ869، وهنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سكان العاصمة بهذه المناسبة مشيدا بدور موسكو الكبير في تاريخ البلاد.

إيلاف من موسكو: تعود أول إشارة إلى موسكو إلى القرن الـ12 الميلادي، ويعتبر عام 1147 عام تأسيس المدينة على يد الأمير يوري دولغوروكي.

واعتبرت موسكو في كل العصور مركزا دينيا وثقافيا لروسيا، ويذكر أسم المدينة بصفتها منطقة مأهولة بالسكان لأول مرة في مدونات التاريخ الروسي العام 1147، وتعد هذه السنة منطلقا لتاريخ موسكو، مع أن قيامها الحقيقي يعود الى عام 1156، حين أسسها الأمير يوري دولغوروكي عند ملتقى نهري موسكوفا ونيغلينايا.

بمرور الوقت، اكتسبت موسكو مجموعة متنوعة من الأسماء المستعارة، معظمهم يُشير إلى مكانتها البارزة في حياة الأمة الروسية: روما الثالثة،& بيضاء الصخر، العرش الأول، أربعون الأربعين.

جانب من احتفالات موسكو

&

المدينة الأكبر&

وموسكو هي أكبر مدينة من حيث عدد السكان، في وكيانات روسيا الاتحادية، وهي مركز السياسة والاقتصاد والثقافة والدين والمالية والتعليم والنقل في روسيا، وتعتبر مدينة عالمية. وهي سابع أكبر مدينة حسب عدد السكان.&

تقع موسكو على نهر موسكفا في المنطقة الفيدرالية المركزية في المنطقة الأوروبية من روسيا. موسكو تقع على ملتقى ثلاث منصات الجيولوجية. وتاريخياً، كانت عاصمة الاتحاد السوفياتي، والإمبراطورية الروسية (لثلاث سنين 1728–1730)، روسيا القيصرية، ودوقية موسكو، وهي موقع كرملن موسكو، أحد مواقع التراث العالمي في المدينة، الذي يخدم الرئيس الروسي كمنزل. البرلمان الروسي (مجلس الدوما ومجلس الاتحاد) والحكومة الروسية يقعون في المدينة أيضاً.

وكانت موسكو في البدء ولاية نائية في إمارة فلاديمير ـ& سوزدال، لكنها تحولت في الفترة ما بين منتصف القرن الثاني عشر ومطلع القرن الثالث عشر الى احدى أكبر مدن القرون الوسطى.&

احتفالات مواطني موسكو

&

مقر الأمراء&

وأصبحت موسكو عام 1314 مقرا للأمراء، وبدأ في الفترة نفسها إنشاء الكرملين، وكان& دانئيل نجل ألكسندر نيفسكي مؤسسا لسلالة أمراء موسكو. وبدأ دانئيل في جمع الأراضي الروسية المجزأة حول موسكو باعتبارها مركزا لدولة روسيا في المستقبل. وتعرضت موسكو للاجتياح والحرق أكثر من مرة. وكان أعداؤها يحاولون قهرها مرارا، لكنها نمت وتعززت.

يشار إلى أن تسمية المدينة تمت على اسم نهر (موسكفا) بمعنى "المدينة بجانب نهر موسكو". وتشير رواية كارل جيل من جامعة هارفرد "مولودة من النهر" يجادل أن الاسم يشير إلى الدعم الوفير من الأماكن المقدسة التي بنيت من قبل القبائل السلافية الذين أسسوا المدينة في بداية القرن العاشر.&

وكان أول مصدر روسي يتحدث عن موسكو صدر في عام 1147 عندما يوري دولغوروكي دعى أمير نوفغورود-سيفيرسكيي قائلا "تعال إلي، يا أخي، إلى موسكو".

وبعد تسع سنين عام 1156 أمير يوري دولغوروكي مدينة روستوف أمر بناء حائط خشبي، الذي تم إعادة بنائه عدة مرات للإحاطة بالمدينة الناشئة. ومن عام 1237 إلى 1238، عندما أحرق المغول المدينة بالكامل وقتلوا سكانها، تعافت موسكو وأصبحت في نهاية القرن الثالث عشر خلال حكم دانييل ألكسندروفيتش عاصمةً لدوقية موسكو المستقلة.

وساهم موقعها الإيجابي على منابع نهر الفولغا إلى التوسع مستقر. حيث تطورت موسكو إلى إمارة مستقر ومزدهرة، المعروفة باسم دوقية موسكو، وجذبت لسنوات عديدة عدد كبير من اللاجئين من مختلف أنحاء روسيا.

بوتين يهنىء ابناء عاصمته&

&

تتويج الأباطرة&

ويمكن اعتبار سنة 1426 تاريخا لقيام موسكو بصفتها عاصمة للدولة الروسية. وانتقلت العاصمة الروسية عام 1712 الى مدينة سانت بطرسبيرغ.&

غير أن موسكو ظلت مكانا لتتويج الأباطرة. وازدادت أهمية موسكو باعتبارها مركزا ثقافيا وعلميا هاما بعد الإصلاحات التي نفذها القيصر بطرس الأكبر والتي أدت الى تحويل روسيا الى دولة كبرى. وأسست في عام 1754 جامعة موسكو (المزيد من التفاصيل عن جامعة موسكو في موقعنا) التي تحمل الآن اسم العالم الروسي الكبير ميخائيل لومونوسوف. وبعد قيام "ثورة أكتوبر" الاشتراكية في روسيا اتخذت حكومة البلاشفة عام 1918 قرارا بنقل العاصمة من بطرسبورغ الى موسكو، التي أصبحت عام 1922 عاصمة للاتحاد السوفياتي.&

وفي سنوات الحرب الوطنية العظمى (1941-1945) لم تكن موسكو مركزا لمقاومة القوات النازية فحسب، بل ورمزا للشعب السوفيتي الذي لا يقهر. وتمكنت موسكو من الصمود أمام القوات النازية.

&بعد تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991 أصبحت موسكو، وما تزال حتى الآن عاصمة لروسيا الجديدة - روسيا الاتحادية.

العاب نارية احتفالا&

&