تل ابيب: نقل الرئيس الاسرائيلي السابق وحامل جائزة نوبل للسلام شيمون بيريز (93 عاما) الى المستشفى اثر تعرضه ل"جلطة دماغية كبرى" وهو حاليا في قسم العناية الفائقة، كما اعلن للصحافيين مساء الثلاثاء طبيب في مستشفى تل هاشومير قرب تل ابيب.

وقال الطبيب اسحق كريس في تصريح مقتضب للصحافيين امام المستشفى ان بيريز "تعرض لجلطة دماغية كبرى مصحوبة بنزيف"، مضيفا "هو الان في العناية الفائقة" ويتنفس بواسطة الات التنفس الاصطناعي.

من جهته قال نجل بيريز شيمي للصحافيين "انا وافراد عائلتي نمر حاليا باوقات عصيبة، انها ساعات عصيبة".

واضاف "اعلم ان ابي لم يهتم بشيء بقدر ما اهتم بالناس وباسرائيل وبالشعب اليهودي وبالناس في اسرائيل".

وتابع "أغتنم هذه الفرصة لكي اعبر لكم باسمه عن مدى حبه لكم".

وعلى مدى مشواره السياسي الذي امتد لنحو سبعة عقود شغل بيريز (93 عاما) عدة مناصب وزارية ورأس الحكومة مرتين بصفته رئيسا لحزب العمل رغم أنه لم يفز بأغلبية مطلقة في أي انتخابات عامة في خمس محاولات في الفترة من 1977 إلى 1996.

وأصبح رئيسا للدولة -وهو منصب شرفي إلى حد كبير في إسرائيل- في الفترة من 2007 إلى 2014 قبل أن يترك الحكومة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان "شمعون .. نحن نحبك والأمة كلها تتمنى لك الشفاء."

ونال بيريز جائزة نوبل للسلام مشاركة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحاق رابين والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عن اتفاق السلام المؤقت لعام 1993 الذي فشلوا وفشل من جاءوا بعدهم في تحويله إلى معاهدة دائمة.

وبعد أن اغتال رجل يهودي من اقصى اليمين الإسرائيلي معارض لاتفاق السلام رابين في نوفمبر تشرين الثاني 1995 أصبح بيريز رئيسا للوزراء.

وأظهرت استطلاعات الرأي تقدمه على زعيم حزب الليكود اليميني نتنياهو في حملة انتخابات 1996 لكن تفجيرات انتحارية فلسطينية قتلت عشرات الإسرائيليين وحملة شرسة لليكود نالت من شعبية بيريز وخسر الانتخابات لصالح نتنياهو بفارق أقل من 30 ألف صوت.