لندن: استقبلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الثلاثاء الزعيمة البورمية اونغ سان سو تشي في اول زيارة تقوم بها للندن لبحث الانتقال السياسي في بلادها ومسالة حقوق الانسان.

واعلنت رئاسة الحكومة البريطانية في بيان "لقد اتفقتا على قيام مجتمع يعمل للجميع، على بورما ان تحرز تقدما في مجال تأمين وظائف وتوفير الرعاية الطبية الجيدة واصلاح النظام التعليمي".

واضافت ان لندن "مستعدة لتقديم مساعدة اضافية لمساعدتها في ذلك بما يشمل مساعدة مالية بقيمة 118 مليون جنيه استرليني (138 مليون يورو) هذه السنة".

كما بحثت رئيسة الوزراء البريطانية مع اونغ سان سو تشي الحائزة جائزة نوبل للسلام "القلق ازاء المساس بحقوق الانسان من قبل العسكريين البورميين".

والاثنين، التقت اونغ سان سو تشي وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون وبحثا مسالة الاقلية المسلمة الروهينغا التي تواجه اضطهادا.

واشاد جونسون بتشكيل لجنة مكلفة تقديم النصح للزعيمة البورمية حول وضع ولاية راخين حيث تقيم مجموعة كبرى من الروهينغا والتي شهدت مواجهات عنيفة مع البوذيين في 2012.

وفي تقرير صدر مؤخرا عبرت الامم المتحدة عن قلقها من انتهاكات حقوق الروهينغا في بورما لا سيما رفض منحهم الجنسية والعمالة القسرية والانتهاكات الجنسية، معتبرة انها يمكن ان ترقى الى "جرائم ضد الانسانية".