بروكسل: اثار نائب ليبرالي فلمنكي بلجيكي جدلا في بلجيكا بعد ان اتهمته زميلة له بانه قال لها "عودي الى المغرب" خلال جلسة لمجلس النواب الخميس.

"الجملة التي الهبت المجلس" عنونت الجمعة صحيفة "لو سوار" مشيرة الى النقاش الحاد حول مصير نحو الفي موظف سرحوا من معمل كاتربيلر في شارلوروا.

واندلع الجدل بعد ان وجهت النائبة الاشتراكية الفلمنكية مريام كيتير (36 عاما) النقابية السابقة والعاملة في مصنع "فورد دو جنك" المغلق منذ 2014 سؤالا الى رئيس الوزراء الليبرالي الفرنكفوني شارل ميشال حول سياسته ازاء موظفي المصنع المسرحين.

وقالت النائبة المولودة في بلجيكا من ابوين مغربيين ان النائب لوك فان بيسن قال لها "اذا لم تكوني سعيدة، عودي الى المغرب" في اثناء عودتها الى مكانها. وسرعان ما بادر النائب المدافع عن البيئة كريستوف كالفو الى استنكار كلام النائب الليبرالي في مداخلة، ما اثار جدلا.

والمشكلة هي ان رئيس المجلس والنواب الباقين لم يسمعوا ذلك ولم يمكن ممكنا التأكد من كلام فان بيسن في التسجيلات.

وقال النائب لاحقا انه اسيء فهمه، وصرح "قلت ان عمال كاتربيلر منتجون وانه ايا كانت جنسيتهم فانهم سيعثرون على وظيفة"، ولكنه اقر بانه ارتكب "حماقة" عندما لفظ كلمة "المغرب".

وقالت النائبة لاحدى الاذاعات "لو اخذت بكلامه، فهو لم يكن يقصدني وانما يقصد عمال كاتربيلر، وهذا ادهى. ليس ملائما ان يسمع اناس يعملون هنا منذ ثلاثين عاما ويفقدون عملهم نائبا يقول لهم (عودوا الى بلدكم)".

وقالت رئيسة حزب الليبراليين الفلمنكي جندولين روتن ان "ما حصل غير واضح. توضيحه لا يتناسب مع ما نتوقعه من نائب ليبرالي... تصريحات عن عمال كاتربيلر والخلط غير المفهوم مع المغرب ... هي على اي حال امور غير مقبولة". لكنها لم تعلن عن عقوبات بحق النائب.