موسكو: قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت اقوى تاييد حتى الان على ما يبدو لمرشح الرئاسة الاميركية الجمهوري دونالد ترامب ولكن بدون ان يسميه صراحة. 

وصرح بوتين للصحافيين في مؤتمر صحافي عرضه التلفزيون "نحن نراقب عن كثب ما يحدث في الولايات المتحدة، ونحن بالطبع ننظر بتعاطف مع الذين يقولون علنا ان من الضروري بناء علاقات مع روسيا على اساس المساواة". 

وتحمل تصريحاته اشارة واضحة الى ترامب الذي اعلن استعداده للعمل مع بوتين حتى انه قال في احدى المرات ان بوتين افضل من الرئيس باراك اوباما كزعيم.

ولم يعلن بوتين صراحة تاييده للمرشح الجمهوري. 

وكان ترامب اشاد ببوتين الذي اغضب الغرب بسبب موقفه بشان اوكرانيا وسوريا، ما اثار الاستغراب والانتقادات وخصوصا من منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون. 

وقد التقى بوتين ترامب في السابق، الا ان علاقته بكلينتون شابها التوتر مرات عدة اثناء توليها وزارة الخارجية حتى انه اتهمها بالتدخل في انتخابه العام 2012. 

واتسمت فترة رئاسة بوتين الثالثة بمشاعر معادية للولايات المتحدة في الاعلام الرسمي وجهود لوقف النفوذ الاميركي في روسيا ومن بين ذلك حظر العديد من المنظمات الاهلية الاميركية ووقف تبني الاميركيين لاطفال روس. 

وصرح بوتين السبت بان معاملة بلد اخر على انه "امبراطورية الشر" هو تكتيك لتحويل الانتباه عن قضايا اخرى. 

وقال ان "المحاولات لاعادة خلق صورة ما يسمى ب+امبراطورية الشر+ واخافة الناس بهذه الطريقة هي محاولات للتلاعب بالراي العام". 

واضاف ان "هذه محاولة ماسوية وفظة وتاتي بنتائج عكسية، ولا علاقة لها بجوهر المشاكل العديدة التي تواجهها الولايات المتحدة".