إبراهيم بنادي&من الدار البيضاء: كشف الياس العماري الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة” المغربي المعارض صباح اليوم&عن لائحة مرشحي الحزب لخوض غمار الانتخابات التشريعية المزمع تنظيمها يوم السابع من أكتوبر المقبل، وشملت لائحة مرشحي الحزب خاصة في شقها المتعلق بالشباب والنساء، 29 امرأة في اللائحة الأولى، إضافة إلى 60 امرأة في لائحة النساء.

وقال العماري في مؤتمر صحافي عقده اليوم في الدار البيضاء ان حزبه انتصر للمرأة المغربية ولمستقبل المغرب وقرر ان &اللائحة الوطنية للشباب واللائحة الوطنية للنساء ، نسائية مائة في المائة، وأوضح العماري أن حزب الأصالة والمعاصرة واع تماماً أن هذه الخطوة التي أقدم عليها لأول مرة، ستعرضه لانتقادات واسعة، وقال انه على الرغم من ذلك فإن الحزب انتصر لمقاربة النوع ، وانتصر للمرأة المغربية باعتبارها عنصراً أساسياً لقياس الديمقراطية والحداثة والتطور.

والى جانب ما قام به الحزب في المكتب السياسي والفيدرالي من إشراك مكثف للنساء ، قال العماري ان الحزب قام بترشيح &6 نساء على رأس اللوائح المحلية . ويتعلق الأمر برئيسة المجلس الوطني للحزب فاطمة الزهراء المنصوري، التي تنازلت عن منصبها في اللائحة الوطنية للنساء لتخوض المنافسة في دائرة سيدي يوسف في مراكش، وكذا جميلة عفيفة التي كانت ستواجه السلفي حماد القباج في دائرة جيليز بنفس المدينة، إلى جانب مرشحات في &خنيفرة، ووزان، والصويرة.&

انتقادات

ووجه العماري انتقادات لحكومة عبد الاله ابن كيران قائلاً: "المغرب عاش خلال السنوات الخمس الماضية تهميشاً كاملاً للمرأة ، وتقليلا من مكانتها داخل المجتمع" ، مشيرا الى ان الحكومة لم تحترم الدستور وعينت في نسختها الأولى امرأة واحدة في منصب وزير، رغم ان دستور 2011 ينص على مبدأ المناصفة".

واتهم العماري حكومة ابن كيران بالوقوف وراء منع حزبه ، وباقي الأحزاب السياسية ، من وضع لائحة للشباب تضم النساء فقط .

وزاد العماري قائلا "أستسمح من كل شباب الحزب، فعلاً هناك شباب يستحقون أن يكونوا في اللائحة لأنهم ناضلوا ودافعوا عن الحزب في لحظات جد حرجة"، مضيفاً ان حزبه كان يسعى الى تقديم لائحة نسائية كاملة لكنه اضطر لوضع شاب في اللائحة الوطنية لأنه "للأسف وزارة الداخلية وحكومة ابن كيران ما زالت لديها عقلية ذكورية، إذ أكدت ضرورة وجود رجل في اللائحة لتكون قانونية".

وأكد العماري أن حزب الأصالة والمعاصرة، رافع أمام وزارة الداخلية ب" لا قانونية " هذا الشرط، موضحا أن الحزب اضطر لقبول الشرط فقط للحفاظ على اللائحة والمرأة.

ونفى العماري أن تكون لائحتا الشباب والنساء تتضمنان أقارب أعضاء من المكتب السياسي أو غيره، مؤكداً أن “هناك قياديات مناضلات داخل الحزب، لم تتمكنّ من الوجود باللائحة، وهذا لا يعني أنهن لا يستحققن ذلك، ولكن حين تكون المباراة على منصب واحد، فهذا لا يعني أن من لم ينجح لا يستحق”.

حجب "واتساب"

وقال العماري ان حزبه قام بتزكية 16 برلمانياً من أصل 48 برلمانياً سابقا ، مشيرا الى ان 32 برلمانياً تركوا أماكنهم لمناضلين اَخرين من الحزب.

وتوقف العماري عند التزكيات التي قدمها حزبه لمرشحين من أحزاب أخرى حيث تمت تزكية 6 برلمانيين سابقين، بكل من العيون وطاطا وطرفاية وأوسرد والصويرة ورئيسي جماعتين( بلديتين) &من أحزاب أخرى.

على صعيد اخر، وعد العماري برفع الحجب عن خدمة مكالمات "واتساب" بعد تزايد عدد الطلبات التي توصل بها الحزب من مواطنين ومواطنات يرغبون في طرح ذلك ضمن البرنامج الانتخابي للحزب، وقال ان حزبه سيدافع عن رفع الحجب عن هذه الخدمة التي تم حجبها قبل عام تقريبا، والعمل على أن تكون هذه التقنية متاحة لجميع المغاربة في الداخل والخارج.

واشار العماري ايضا الى أن حزب الأصالة والمعاصرة، سيعمل على تغيير القانون المنظم للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات لتكون شفافة و تأخذ قراراتها وفق مصلحة المواطنين والمواطنات.

وبشأن اختيار فندق &غولدن توليب فرح بالدار البيضاء مكاناً لعقد المؤتمر الصحافي ، قال العماري ان اختيار المكان ليس اعتباطيا، &ولكنه إشارة قوية عنوانها "تشبتنا كمواطنين ومواطنات بالحق في الحياة لأن ما حدث في هذا الفندق كان عنوانا لاغتيال الحياة".

يذكر أن الفندق شهد أحداثا إرهابية عام 2003، خلفت عددا من القتلى والجرحى.